Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2014 / 6 / 17 باعة مصريون يتجوّلون بعربات تعمل بالطاقة الشمسية
استشعرت الحكومة المصرية أخيراً أهمية الباعة المتجوّلين في تحقيق نوع من الأمن الغذائي والتكيف الاقتصادي لمحدودي الدخل، لتوفيرهم سلعاً مخفّضة التكاليف، خصوصاً للفئات الفقيرة. ويمثل البيع في الشوارع جزءاً من القطاع الاقتصادي غير المنظّم، ويوفر فرص عمل لقطاع كبير من الشباب في مصر يقدّر عددهم بخمسة ملايين ونصف مليون بائع جوّال. وتقدر تجارة الشوارع بنحو 90 بليون جنيه مصري (12 بليون دولار) سنوياً.

لكن ظاهرة انتشار الباعة الجوالين اعتبرت مشكلة لسكان الأحياء والمسؤولين، لأنهم يعيقون النمو المخطط للمدن، ما دعا المسؤولين إلى محاولة إيجاد حلول لهذه الظاهرة.

وفي تجربة سعت من خلالها محافظة مرسى مطروح إلى تقنين أوضاع هؤلاء الباعة، جهّزت المحافظة عربات نموذجية موحدة التصميم ومنسّقة الألوان تعمل بالطاقة الشمسية، وتوجد في أماكن محدّدة لا تتعارض مع طابعها السياحي.

تحمل هذه العربات رقماً متسلسلاً ولوحة برقم الرخصة لكي لا يقدر أحد على تقليدها. وللتغلّب على مشكلة سرقة الباعة التيار الكهربائي من أعمدة الإنارة، زودت العربات تياراً كهربائياً من خلايا للطاقة الشمسية. وتختزن الطاقة في بطارية خاصة، وتستخدم ليلاً في إضاءة العربة من خلال وحدة إضاءة مقتصِدة.

تصلح هذه العربات لكل النشاطات الخاصة بالباعة المتجوّلين على الكورنيش والمناطق الأخرى، مثل بيع الترمس والفشار والبطاطا والذرة والجيلاتي وغيرها. كما زوّدت ببعض الكماليات مثل وحدة صوتية لتشغيل الأغاني ومظلة قابلة للطي وسلة مهملات.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 6 / 17 خرائط Google تساعدك في العثور على الهواء النقي
2021 / 6 / 16 نجاح أول تجربة لتحويل نفايات البلاستيك للفانيليا المستخدمة في الطعام
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.