Sunday 25 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 5 / 30 أطول هجرة للحيوانات البرية في أفريقيا
وثّق باحثو الصندوق العالمي لصون الطبيعة WWF أطول هجرة للحيوانات البرية في أفريقيا، تقوم بها آلاف الحمير الوحشية قاطعة مسافة 500 كيلومتر ذهاباً وإياباً.

ثبّت الباحثون أطواق تتبّع بنظام تحديد المواقع (GPS) على رقاب ثمانية حمير وحشية بالغة. وتمكنوا بالتعاون مع وزارة البيئة والسياحة في ناميبيا ومنظمة فيلة بلا حدود وإدارة المتنزهات الوطنية في بوتسوانا، من تتبع القطيع الكبير على مدى سنتين متتاليتين، ذهاباً وإياباً بين نهر شوبي في ناميبيا ومتنزه نكساي بان الوطني في بوتسوانا.

يأتي هذا الاكتشاف في وقت تتعرض هجرات قطعان الحيوانات البرية حول العالم لأخطار متزايدة. وتعيق هجرات الحمير الوحشية في أجزاء أخرى من أفريقيا حواجز مثل الأسيجة.

تحدث هذه الهجرة ضمن منطقة كافانغو زامبيزي العابرة للحدود، أكبر محمية متعددة البلدان في العالم، إذ تغطي مساحة 440 ألف كيلومتر مربع عبر حدود نامبيبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وزامبيا وأنغولا. وهي نموذج للمحميات الكبيرة الضرورية للحفاظ على ما تبقى من هجرات برية كبرى في العالم.

وسوف تتواصل الأبحاث للتأكد من أن هجرة الحمير الوحشية هذه هي سنوية ومستمرة، وما إذا كانت مرمّزة جينياً، أي بالغريزة الوراثية، أو انتقلت سلوكياً من الأمهات الى الذرية.

شاهدوا فيديو تخدير الحمار الوحشي لتثبيت جهاز التتبع حول عنقه:
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 5 / 25 جنرال إلكتريك: مشاريع طاقة رياح في فيتنام والسعودية
2016 / 3 / 21 أربعة ملايين في زيمباوي يحتاجون إلى مساعدات غذائية بسبب الجفاف
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.