Tuesday 30 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 4 / 7 الشراكة بين فاو والسعودية لتعزيز الأمن الغذائي
قال المدير العام المساعد لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) عبدالسلام ولد أحمد إن الشراكة بين الفاو والمملكة العربية السعودية على مدى 60 عاماً ساهمت في تحويل عشرات آلاف الأفدنة في الصحراء القاحلة إلى جنة خضراء، مما ساهم في تعزيز الأمن الغذائي للبلاد وتنويع اقتصادها.
 
وأضاف، قبيل انعقاد المؤتمر الإقليمى حول التجربة السعودية في مجال الزراعة غداً الثلاثاء في القاهرة، أن هذا التعاون اتسم بالتنوع والشمول، من الاستزراع السمكي وتنمية الثروة الحيوانية إلى نظم الزراعة المتكاملة، لافتاً إلى أن التعاون التقني بين الفاو ووزارة الزراعة السعودية يرجع إلى عام 1950، وقد ساهم في تحويل الزراعة التقليدية إلى صناعة حديثة تلعب دوراً مهماً في اقتصاد البلد.
 
وأشار الدكتور خالد الفهيد، وكيل وزارة الشؤون الزراعية السعودية، إلى أن بلاده حققت الاكتفاء الذاتي في إنتاج التمور والحليب، بينما ارتفعت معدلات الاكتفاء الذاتي في إنتاج الخضر إلى 80 في المئة، والفاكهة 60 في المئة، والسمك 59 في المئة، مضيفاً "إننا نعلم جميعاً أن ذلك يرجع إلى التعاون مع منظمة الأغذية والزراعة".
 
وحول وضع المياه، قال الدكتور عبدالله وهبي منسق برنامج الفاو في السعودية: "تساهم المياه الجوفية بنحو 80 إلى 85 في المئة من إمدادات المياه في السعودية، وهي مورد غير متجدد يتعرض للتدهور حالياً بسبب زيادة الملوحة، لذلك فإن الإدارة الفعالة للمياه أمر أساسي لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة لهذا البلد الذي يعتمد أساساً على الري لزراعة المحاصيل".
 
وأوضح بيان للفاو أنه تم تجهيز نظم الزراعة المتكاملة التي تم تطويرها في إطار الشراكة بين المنظمة والمملكة، وتزويدها بأنظمة الري، وتدريب المزارعين على استخدامها وإدارتها. ويتم الآن زراعة المحاصيل ذات القيمة المضافة والمنتجات البستانية ذات الميزة النسبية العالية مثل الحمضيات والزيتون والفواكة الاستوائية وشبه الإستوائية لتسويقها في السوق المحلية والدولية وتنويع مساهمة الزراعة في الاقتصاد الوطني.
 
وأشار إلى إدخال وحدات تربية لوسائل المكافحة البيولوجية، وتنتج حاليا الطفيليات المحلية والأعداء الطبيعية للحد من مخاطر الآفات وتجنب استخدام منتجات وقاية النباتات الكيميائية التي تعرض سلامة الأغذية المنتجة للخطر وتؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان والبيئة.
 
وعرض البيان إنتاج قطاع الموارد السمكية، موضحاً أنه جديد نسبياً إلا أن تربية الأحياء المائية تتزايد أهميتها الاقتصادية في السعودية وتأتي كأولوية بعد قطاع النفط والغاز.
 
وقد شهد قطاع الموارد السمكية نمواً مطرداً، مع استخدام الأقفاص البحرية، والتوسع في إنتاج المفرخات والأسماك البحرية، وتعزيز قدرات مراكز البحوث الوطنية لتربية الأحياء المائية. ومن المتوقع أن يصل إنتاج الأسماك في السعودية إلى 100 ألف طن في السنوات المقبلة، بدعم من الفاو في تقييم المخاطر البيئية وضمان الاستدامة لهذا المشروع.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 12 / 18 مصر تتوجه إلى استخراج الغاز الصخري
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.