Monday 28 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 3 / 11 أنواع جديدة من الغازات المتلفة للأوزون
رصدت أربعة أنواع جديدة من الغازات الفلورية التي تتلف طبقة الأوزون، من بينها ثلاثة تابعة لمركبات الكلوروفلوروكربون المحظورة منذ العام 2010، في الغلاف الجوي. وهذه المواد تساهم في «الثقوب» في طبقة الأوزون التي يراوح ارتفاعها بين 20 و50 كيلومتراً وتمتص أكبر نسبة من الأشعة الشمسية فوق البنفسجية.
 
وكتب القيمون على الدراسة التي نشرتها مجلة «نيتشر جيوساينس» أن «بحوثنا كشفت أربعة غازات لم تكن منتشرة في الغلاف الجوي في الستينات، ما يدفع إلى الظن أنها صادرة من النشاطات الصناعية».
 
وحلّل العلماء عينات هواء ملوث مجمعة من تاسمانيا في أوستراليا بين عامي 1978 و2012 ومن جليد غرينلاند. وأكدوا أن هذه «الغازات الجديدة مثيرة للقلق، إذ أنها تساهم في إتلاف طبقة الأوزون». ولم يحدد بعد أصل هذه الغازات لكنها قد تكون ناجمة، وفق بعض الفرضيات، عن مواد كيميائية تستخدم في مبيدات الحشرات ومواد مذيبة لتنظيف القطع الإلكترونية. وأظهرت الدراسة أن نسبة هذه الغازات أكبر بكثير في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
 
وحتى عام 2012، تكدس في الغلاف الجوي أكثر من 74 ألف طن من هذه الغازات الجديدة، لكنها كمية ضئيلة جداً بالمقارنة مع انبعاثات مركبات الكلوروفلوروكربون التي بلغت ملايين الأطنان في الثمانينات.
 
وتوقفت طبقة الأوزون عن التقلص في نهاية التسعينات، وتظهر بعض المؤشرات أنها بدأت تلتئم مجدداً.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 30 أهرام كريستال في قاع البحر: حقيقة أم خيال؟
2016 / 4 / 28 قلوب خضراء: فيلم عن مشاريع صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية
2016 / 8 / 30 تكنولوجيا: نبتة تمتص بقع النفط من البحار
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.