Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 3 / 10 أفد في المؤتمر العالمي للشراكة من أجل الاقتصاد الأخضر في دبي
شارك المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) بقوة في المؤتمر العالمي الأول للشراكة من أجل الاقتصاد الأخضر (PAGE)، الذي عقد في دبي في 4 -5 آذار (مارس)، بمشاركة 600 مندوب من 66 بلداً، بما ذلك 27 وزيراً للبيئة والمالية والصناعة والعمل والتجارة. وقد استضافت المؤتمر وزارة البيئة والمياه في الامارات، التي شاركت بتنظيمه مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة. وبين الذين تحدثوا في المؤتمر وشاركوا في ندواته الحوارية نجيب صعب أمين عام "أفد"، وخالد الايراني عضو مجلس الأمناء، وحسين أباظة المحرر الرئيسي لتقرير "أفد" حول الاقتصاد العربي الأخضر، وأشوك خوسلا رئيس منظمة بدائل التنمية، من مستشاري المنتدى الرئيسيين.
 
تحدث صعب وخوسلا في جلسة خاصة نظمها منبر معارف النمو الأخضر، حيث شددا على أن البيانات في معظم الحالات متوافرة، لكن صناع القرار لا يدركون مدى إلحاحها وكيفية التصرف حيالها. وشرح صعب كيف تساعد تقارير "أفد" في نقل الرسائل الصحيحة الى الجمهور وصناع السياسة على حد سواء، إذ تعتمد على أرقام وتحليلات وتوقعات تتعلق بالبلد أو المنطقة.
 
وتم الاستشهاد ببعض قصص النجاح، ومنها مبادرة كثير من البلدان العربية الى التخلي تدريجياً عن الدعم المالي للطاقة والمياه، واستراتيجية المياه في أبوظبي، والسياسات التي أدت إلى اجتذاب استثمارات القطاع الخاص الى مشاريع الطاقة المتجددة في المغرب والأردن، وبرنامج كفاءة الطاقة في المملكة العربية السعودية، وقد أثنى المندوبون على تقارير "أفد" بصفتها مبادرة نموذجية، توفر بيانات وتحليلات وتوصيات وخيارات موثوقة، يتم استعمالها على نطاق واسع لصياغة سياسات بديلة ملائمة. وشدد صعب وخوسلا على الحاجة الى دعم الأبحاث والتعليم المتعدد الاختصاصات، بدلاً من حصر التمويل في تجميع بيانات غير مكتملة. وأشار صعب الى ثلاثة مجالات ذات أولوية للأبحاث في المنطقة العربية هي الطاقة والغذاء والانتاج.
 
وختم وزير البيئة والمياه في دولة الامارات راشد بن فهد، الذي ترأس المؤتمر، بملخص للنقاشات، قائلاً إن الانتقال الى الاقتصاد الأخضر هو قرار الزامي وليس مجرد خيار. وأضاف: "هناك شعور متنامٍ بالضرورة الملّحة لتغيير النموذج التنموي الحالي واتباع نموذج تنموي منخفض الكربون، يراعي حاجات المجتمع وكفوء بالموارد، من شأنه أن يحسن الرفاه البشري ويضع قيمة مادية للرأسمال الطبيعي".
 
وأعلن "أفد" ان تقريره المقبل الذي سيتناول الأمن الغذائي سوف يتم اطلاقه خلال مؤتمر دولي يعقد في العاصمة الأردنية عمان في 26 و27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 30 أول إنسان يقتحم "بوابة الجحيم"
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.