Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 2 / 25 دراجات هوائية لإعادة تدوير النفايات في لاغوس
تنتج مدينة لاغوس، كبرى مدن نيجيريا التي يقطنها عشرون مليون نسمة، عشرة آلاف طن من النفايات يومياً، والكثير منها يتراكم في الشوارع المزدحمة، أو يعوم في المجاري المفتوحة. لكن خطة جديدة بدأت تغيّر تصرف الناس حيال هذا الموضوع، من خلال توفير الحوافز المادية لإعادة تدوير العبوات والأكياس البلاستيكية والعلب المعدنية.
 
وتقول الباحثة النيجيرية بيليكيس أديبي من جامعة ماساتشوستس الأميركية: «الناس يموتون من الفيضانات، لأن المجاري مسدودة بسبب النفايات".
 
قررت أديبي أن تعود إلى مدينتها لاغوس لإنشاء شركة «ويسايكلرز» لجمع النفايات باستخدام دراجات هوائية، ثم إعادة تدويرها، خصوصاً في مدن الصفيح المحرومة من خدمات النظافة. ووفق الموقع الإلكتروني لشركة Wecyclers فإن 40 في المئة من نفايات لاغوس فقط تُجمع وتوضع في مكب ضخم مفتوح.
 
وتعمل الشركة بالتعاون مع الوحدة الحكومية لإدارة النفايات، وتمكنت حتى الآن من جمع ألفي طن من خمسة آلاف وحدة سكنية. واستُعين لهذه المهمة بدراجات هوائية حوّلها حرفيون نيجيريون إلى درّاجات ذات ثلاث عجلات. وبإمكان هذه الدراجات الفريدة أن تمر في الشوارع الضيقة التي لا تتّسع لشاحنات النفايات، خصوصاً في مدن الصفيح في الضواحي، ويقرع سائقوها أبواب البيوت لجمع الزجاجات وأكياس البلاستيك وعلب المأكولات المعلبة. وتوزن النفايات عند جمعها، ويعطى الناس الذين جمعت منهم نقطة عن كل كيلوغرام. ويتيح جمع النقاط الحصول على هدايا عبارة عن أدوات منزلية أو مواد غذائية أو ملابس، ووصلت الهدايا في بعض الأحيان إلى مولد كهرباء، وهو هدية ثمينة جداً في بلد يعاني تياراً كهربائياً متقطعاً. وتُجمع النفايات بعد ذلك في قطعة أرض في حي شعبي، ثم تفرز وتُباع للمصانع. ونالت بيليكيس أديبي في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي جائزة «كارتييه وومنز إينيشياتيف آوورد» المرموقة التي تكافئ أصحاب المشاريع من النساء عبر العالم.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 1 جمعيات فرنسية تطالب بالصوم من أجل المناخ
2022 / 9 / 1 ذوبان جليد غرينلاند سيؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر
2015 / 10 / 30 فيلم إرشادي عن صحة البيئة المنزلية في الرياض
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.