Wednesday 05 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 1 / 28 النحل لا يكفي لتلقيح مزروعات أوروبا
تعاني أوروبا عجزاً في مستعمرات النحل يبلغ 13,4 مليون مستعمرة، أي سبعة بلايين نحلة، لتلقيح زراعاتها بشكل جيد، كما أفاد باحثون في جامعة ريدينغ البريطانية.
 
فبسبب نمو الزراعات الزيتية، المستخدمة خصوصاً لإنتاج الوقود الحيوي، ازدادت حاجات التلقيح خمس مرات أسرع من عدد مستعمرات النحل بين عامي 2005 و2010 ما أدى إلى عجز. وقال معدّو الدراسة إن «أوروبا تملك ثلثي مستعمرات النحل التي تحتاجها». ففي نصف الدول الـ 41 التي شملتها الدراسة «لا يوجد ما يكفي من النحل لتلقيح الزراعات بشكل صحيح، خصوصاً في فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا".
 
ويثير وضع بريطانيا القلق مع توافر ربع النحل الضروري للتلقيح. وتراوح نسبة المستعمرات المتوافرة في فرنسا وألمانيا بين 25 و30 في المئة من الحاجة.
 
وشدّد العلماء على أنه، انطلاقاً من ذلك، باتت الزراعة تعتمد أكثر على حشرات برّية ملقّحة مثل الطنّانات، وهي أنواع ضعيفة. وقال الباحث المشارك سايمون بوتز: «نتجه إلى كارثة إذا لم نتحرّك الآن، إذ ينبغي حماية الحشرات الملقحة بشكل أفضل. لا تنسيق بين السياسات البيئية والزراعية في أوروبا، حيث يشجَّع على زراعة النباتات الزيتيّة من دون تفكير في مساعدة الحشرات التي تقوم بالتلقيح".
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.