Sunday 03 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 1 / 14 ذوبان نهر جليدي ينذر بارتفاع المحيطات
يشهد النهر الجليدي «باين آيلاند» في أنتارتيكا تراجعاً «لا يعوض» في مساحته، قد يرفع مستوى المحيطات بمعدل سنتيمتر خلال 20 عاماً، كما بيّنت دراسة جديدة.
 
وهذا النهر الجليدي الواقع في غرب القارة القطبية الجنوبية مسؤول عن 20 في المئة من الجليد الذائب في أنتارتيكا الغربية، وفقاً لفريق دولي من العلماء الذين نشروا نتائج الدراسة التي أشرف عليها مختبر العلوم الجليدية والجيوفيزياء البيئية في مدينة غرونوبل الفرنسية، في مجلة "نيتشر كلايمت تشانج".
 
وقد انحسر هذا النهر الجليدي بمعدل 10 كيلومترات خلال العقد الماضي، وباتت وتيرة الانحسار تتسارع منذ أربعة أعوام. وجاء في الدراسة أن جليده ذاب بمعدل 20 بليون طن سنوياً خلال الفترة من 1992 إلى 2011، ويمكن أن تزداد هذه الخسارة إلى 100 بليون طن سنوياً.
 
ومن شأن ذلك رفع معدل مستويات البحار بين 3.5 و10 مليمترات خلال السنوات العشرين المقبلة، علماً أن البحار ارتفعت 3.2 مليمترات عام 2010 أي ضعفي ما كان يحصل قبل عقدين.
 
ويتوقع التقرير الأخير الذي صدر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ أن يرتفع مستوى مياه البحار بين 26 و82 سنتيمتراً خلال هذا القرن. لكن ذوبان جليد أنتارتيكا وغرينلاند قد يرفع هذا المستوى بشكل أخطر.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 8 / 29 أيل في مبنى
2016 / 7 / 27 الكوارث المناخية تزيد خطر اندلاع حروب
2015 / 10 / 27 مؤتمر موسكو: الكوارث الطبيعية إلى ازدياد و80% من الضحايا في البلدان النامية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.