Wednesday 11 Dec 2019 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
المنتدى العربي للبيئة والتنمية -أفد أخبار أفد - 238  
كانون الثاني / يناير / عدد 238
 مؤتمر وتقرير البيئة العربية في 10 سنين: التحسّن البطيء مهدد بالحروب والنزاعات
أطلق المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) تقريره عن "البيئة العربية في عشر سنين"، في مؤتمره السنوي العاشر الذي افتُتح اليوم في فندق بريستول في بيروت، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الذي مثله وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون.
حضر رئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة ووزير الدفاع يعقوب الصراف ونواب وديبلوماسيون وعدد كبير من الوزراء العرب ورؤساء منظمات إقليمية ودولية.
وجاء في كلمة الرئيس الحريري التي ألقاها الوزير فرعون: "منذ دُعيت إلى المشاركة في المنتدى العربي للبيئة والتنمية عام 2006 كعضو مؤسس، أتفاجأ كل سنة بإصرار هذه المنظمة الإقليمية على الاستمرار في رفع راية البيئة في منطقة مضطربة قد لا تكون البيئة في طليعة اهتماماتها". وأضاف: "في حين يعتقد البعض أن الحديث عن البيئة قد لا يتناسب مع التحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجه منطقتنا، يأتي التقرير الذي يطلقه "أفد" اليوم عن وضع البيئة العربية في عشر سنين ليذكّرنا بأن رعاية البيئة والإدارة المتوازنة للموارد الطبيعية واجب لا خيار. صحيح أن بلداننا تواجه تحدّيات ضغط النازحين على البنى التحتية وإعادة البناء وتوفير الأمن والسلام، لكن من الضروري إدخال إدارة البيئة في هذه جميعاً، إذ لا نملك رفاهية الانتظار".
وأظهر تقرير "أفد" أن وضع البيئة في العالم العربي تراجع في جوانب كثيرة، لكنه أحرز تقدماً على بعض الجبهات، خاصة في عمل المؤسسات البيئية. وأشار إلى أن اعتماد سياسات تعزز التحول إلى الاقتصاد الأخضر لم يكن دائماً مبنياً على خطط بعيدة المدى، بل انطلق من حتمية معالجة المشاكل الاقتصادية الحرجة الناشئة. ووفق الأمين العام للمنتدى نجيب صعب، "اتخذت التغييرات في حالات كثيرة صفة "الهبوط الاضطراري" في أوضاع مضطربة، بدل "التحوّل السلس" في ظروف مستقرة. والتحسن المتواضع الذي حصل مهدّد بالزوال في حال استمرار الصراعات والحروب وعدم الاستقرار".
يشارك في المؤتمر نحو 400 مندوب من 46 بلداً، يُمثّلون الحكومات والمنظمات الإقليمية والدولية والشركات وهيئات المجتمع المدني والمؤسّسات الأكاديمية. ويتخلله اجتماعات يعقدها "منتدى قادة المستقبل البيئيين"، يشارك فيها 60 طالباً من الجامعات الأعضاء في "أفد" حول العالم العربي. كما يعقد ممثلو هيئات المجتمع المدني اجتماعات لمناقشة مواضيع المؤتمر، ويقدّمون مقترحات وتوصيات إلى الجلسة الختامية العامة.
حضر الافتتاح وزراء ونواب وديبلوماسيون ورؤساء جامعات ومنظمات ووفود من صناديق التنمية العربية، وعدد كبير من رجال الأعمال ورؤساء الشركات والباحثين والهيئات الأعضاء في "أفد".
يُشار إلى أن الدورة العاشرة للمؤتمر مُهداة لذكرى مارون سمعان، أحد الأعضاء المؤسسين للمنتدى، الذي غاب هذه السنة عن 62 عاماً، بعد حياة حافلة بالإنجازات المهنية والخدمة الاجتماعية.
 
 

 
 
"أفد" في الاجتماع الإقليمي لمجموعة الأمم المتحدة البيئية الرئيسية
ألقى أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) نجيب صعب، الخطاب الرئيسي حول التحديات البيئية في المنطقة العربية في الاجتماع التشاوري الإقليمي بين المجموعات الرئيسية وأصحاب المصلحة لبرنامج الامم المتحدة للبيئة الذي عقد في ، 25-26 أيلول (سبتمبر) في عمّان ،والذي أعد بيان غرب آسيا للجمعية العمومية للأمم المتحدة للبيئة (UNEA3) الذي عقد في نيروبي، كينيا في كانون الاول (ديسمبر).
 
 

 
 
"أفد" في اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب في القاهرة
قدم أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) نجيب صعب النتائج الرئيسية لتقرير "أفد" حول البيئة العربية في 10 سنين إلى مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة (CAMRE) خلال اجتماعه السنوي في جامعة الدول العربية في القاهر في 18 تشرين الأول / أكتوبر 2017. وقد دعي "أفد" للمساهمة في تقرير التوقعات البيئية العربية-2 المقبل، والذي خطط له مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة.
 
 
 

 
 
إعلان اليونسكو الخاص بالعلوم بشأن الجوانب الأخلاقية لتغير المناخ
تبنى المؤتمر العام لليونسكو الذي عقد في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) في باريس إعلان هام حول الجوانب الأخلاقية لتغير المناخ، كان قد صاغه مجموعة من الخبراء مؤلفة من 24 عضواً. وكان أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) عضواً في هذه المجموعة.
 

 
 
أفد في المنتدى البيئي الأزرق في برشلونة
ساهم المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) في الطبعة الثانية من المنتدى البيئي الأزرق الذي تناول المشاكل المتعلقة بالإدارة البيئية في البحر المتوسط. نظم هذا النشاط في 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2017 في المتحف البحري في برشلونة من قبل الاتحاد الايكولوجي. شارك أمين عام "أفد" في جلسة بعنوان "تقاسم المتوسط: حوار حول الإدارة البيئية لبحرنا المشترك" كما تحدث عن إطلاق كتاب نشر في هذه المناسبة بعنوان "الطبيعة والاستدامة المشتركة في البحر الأبيض المتوسط".
 
 

 
 
مؤتمر المعرفة للنمو الأخضر المؤتمر السنوي لعام 2017
شارك المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) في المؤتمر السنوي لملتقى المعرفة للنمو الأخضر (GGKP) الذي استضافه البنك الدولي. وكان موضوع الاجتماع هو تمويل البنية التحتية. وأكد أمين عام المنتدى أن الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون يبدأ مع السياسات والأنظمة الملائمة، وعملية إعادة توزيع مناسبة للأموال عليها أن تسبق التمويلات الجديدة. وتم التداول بشراكات حول تقرير "أفد" السنوي لعام 2018 بشأن تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية.
 

 
 
"أفد" في جمعية الأمم المتحدة للبيئة - 3
شارك المنتدى العربي للبيئة والتنمية في اللقاء الثالث لجمعية الأمم المتحدة للبيئة الذي عقدت في مقر برنامج الأمم المتحدة للبيئة في العاصمة الكينية نيروبي تحت شعار "نحو كوكب خال من التلوث" خلال الفترة من 4 إلى 6 كانون الأول (ديسمبر) 2017.
تضم الجمعية تحت مظلتها جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، في اطار برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وتشارك المنظمات الأممية والوكالات المتخصصة والمنظمات الحكومية الدولية ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص، وهي بذلك تشكل منبراً رائداً للقيادة في مجال السياسات البيئية العالمية.
لقاء نيروبي كان فرصة نادرة لمناقشة موضوع واسع كالتلوث، يضم العديد من القضايا المصيرية مثل الهواء الذي نتنفسه، والماء الذي نشربه، والتربة التي نزرع فيها غذاءنا، والموائل الطبيعية التي يعتمد عليها الملايين لكسب عيشهم. ويتسبب التلوث، حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، بنحو ربع الوفيات في جميع أنحاء العالم سنوياً. وفي سنة 2012، أدّت المشاكل البيئية، وفي طليعتها التلوث، إلى وفاة 12.6 مليون إنسان من بينهم 850 ألف وفاة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
 

 
 
 
اختتام سلسلة المحاضرات البيئية من "أفد" ومؤسسة شومان لسنة2017
كانت "السياحة البيئية" موضوع الحلقة الأخيرة لعام 2017 من سلسلة "البيئة اليوم"، التي استضافتها مؤسسة شومان في عمّان بالتعاون مع المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد). وقد افتتحت هذه الدورات شهرية في آب (أغسطس) مع محاضرة لوزير البيئة الأردني الدكتور ياسين الخياط تلاه في أيلول (سبتمبر) مدير عام الصندوق العالمي للطبيعة ماركو لامبرتيني وأمين عام "أفد" نجيب صعب في تشرين الأول (أكتوبر)، ومناقشة حول إدارة النفايات في تشرين الثاني (نوفمبر). وتستمر السلسلة في عام 2018.
 

 
 
أرامكس تدخل المركبات الكهربائية ضمن أسطولها
أعلنت أرامكس، المزود الرائد عالمياً لخدمات النقل والحلول اللوجستية الشاملة، عن إضافة عشر مركبات كهربائية جديدة إلى أسطولها في العاصمة الأردنية عمّان.
وتأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية الشركة طويلة الأمد الرامية إلى تحويل كامل أسطولها إلى مركبات كهربائية، وذلك التزاماً منها بتقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الصادرة عن عملياتها وتقليل أثرها السلبي على البيئة.
وسيتبع هذا المشروع إدخال أرامكس لمزيد من المركبات الكهربائية في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر ولبنان خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة.
وفي هذا السياق، قال راجي حتّر، الرئيس التنفيذي للاستدامة لدى أرامكس: "نفخر بكوننا من روّاد الاستدامة في المنطقة. ويعتبر موضوع حماية البيئة من الأمور الأساسية التي تقوم عليها منصتنا للاستدامة (Delivering Good)، وبالتالي لدينا التزام بخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون التي تصدر عن عملياتنا بنسبة 20 في المئة إضافية بحلول عام 2020، وذلك بعد نجاحنا في خفض تلك الانبعاثات بنسبة تفوق الـ20 في المئة بنهاية العام 2016.
ونقوم حالياً بدراسة خيار إدخال هذه المركبات في جميع الأسواق التي نعمل ضمنها والتي يبلغ عددها 72 سوقاً، ووفقًا لما تسمح به القوانين والبنى التحتية هناك".
ويأتي هذا الإعلان بعد قيام أرامكس ببناء محطة طاقة شمسية لتوليد 1,2 ميغاواط من الطاقة الكهربائية لعملياتها في عمّان. وتعمل أرامكس حالياً على تحويل منشأتها في دبي للاعتماد على مثل هذه التكنولوجيا أيضاً، وإن كان ذلك على نطاق أوسع، إذ أن هذا المشروع عندما يبلغ طاقته التشغيلية الكاملة، سيقوم بتوليد أكثر من 7 ميغاواط من الكهرباء. وتهدف الشركة أيضاً إلى تنفيذ مشاريع مماثلة في جميع منشآتها حيثما تسمح القوانين خلال السنوات المقبلة.
 
أرامكس عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية
 

 
 
نفط الهلال : خطط التنويع الاقتصادي داعم مباشر للقطاعات غير النفطية
تعتبر خطط التنويع الاقتصادي والتحفيز المالي من أهم العوامل التي توضح قوة وضعف أداء القطاعات النفطية وغير النفطية، حيث بات من المؤكد صعوبة فك الارتباط بين أداء القطاع النفطي وغير النفطي بعد توجه الدول إلى زيادة التركيز على تعظيم القدرات الإنتاجية للقطاعات الاقتصادية الأخرى من خلال الدخول في المزيد من خطط التنويع الاستثماري ورفع معدلات الأرباح والعوائد المالية عبر التحفيز المالي.
وقالت شركة «نفط الهلال» الإماراتية في تقرير لها إنه على الرغم من استمرار الضغوط والعقبات أمام تحقيق معدلات نمو مستهدفة لدى اقتصادات المنتجين للنفط في المنطقة، إلا أن تحقيق معدلات نمو على أداء القطاعات غير النفطية بات ممكناً حالياً، إضافة إلى أنه أضحى من الصعب تحديد الخيارات الأكثر تأثيراً وإيجابية على الأداء الاقتصادي وخطط التنويع الجاري تنفيذها كون غالبية القطاعات الاقتصادية الرئيسية تخضع للتحفيز واختبار قدرتها على الاستجابة للظروف المحيطة بها، حيث يتوقع أن تشهد الفترة القادمة تركيزاً استثمارياً على القطاعات الأكثر كفاءة للمساهمة في رفع الناتج المحلي الإجمالي.
وأوضحت «الهلال» أن البيانات المتداولة تشير إلى أن الاقتصاد الإماراتي استطاع تحقيق معدل نمو على القطاعات غير النفطية بواقع 3 في المئة خلال العام الحالي، فيما يتوقع أن ينمو الناتج المحلي الكلي بواقع 1.6 في المئة، وذلك نتيجة انكماش القطاع النفطي وانخفاض عوائده، فيما توضح مسارات الارتفاع المسجلة خلال الفترة الحالية تحقيق نتائج إيجابية على الأنشطة الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية مع الأخذ التأثير المباشر الذي يسجله الأداء العام للقطاع العقاري على وتيرة النشاط الاقتصادي.
كما توقع صندوق النقد الدولي أن يحقق القطاع غير النفطي السعودي معدل نمو يصل إلى 7 في المئة في نهاية 2017، إضافة إلى انخفاض عجز المالية العامة خلال السنوات القادمة، فيما يبدو أن إجراءات رفع الكفاءة الاقتصادية لمنتجي النفط ستنعكس إيجاباً على الأداء الاقتصادي العام في حال استمر التحسن على أسعار النفط وتجاوزها مستوى ال 65 دولار للبرميل الواحد.
ولفتت «نفط الهلال» إلى أن حالة التحسن على أداء القطاعات غير النفطية تعود إلى التحسن المسجل على أداء القطاع النفطي بالأساس والذي غالباً ما يساهم في تخفيض التذبذبات والمخاطر الاستثمارية لدى القطاعات الأخرى، بالإضافة إلى مساهمته في رفع معنويات المستثمرين الأفراد، مما ينعكس إيجاباً على القرارات الاستثمارية والسلوك الاستهلاكي على مستوى المجتمعات كافة.
في المقابل فإن استمرار حالة التداخل والارتباط الإيجابي للقطاعات الاقتصادية سيعمل على تجاوز التحديات والخروج بأقل الخسائر، حيث يبقى التحدي الأكبر في كيفية المحافظة على المكتسبات وتأمين الحماية للأصول الاستثمارية من الصدمات والأزمات المتوقعة وغير المتوقعة.
نفط الهلال عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية
 

 
 
"أكوا باور" السعودية تبدأ تشغيل حقل رياح في شمال المغرب
أعلنت مجموعة أكوا باور الصناعية السعودية بدء تشغيل حقل استغلال طاقة الرياح «خلادي»، الذي انتهت من إنجازه على قمة جبل صندوق الواقع على بعد 50 كيلومتراً شرق مدينة طنجة، شمال المغرب.
ويعتبر حقل خلادي المشروع الأول من نوعه الذي ينجزه القطاع الخاص في المغرب في إطار القانون الجديد 1309 المتعلق بتحرير إنتاج وتسويق الكهرباء ذات المصدر النظيف. ويسمح هذا القانون للقطاع الخاص بالاستثمار في محطات الطاقات المتجددة والبيع المباشر لإنتاجها من الكهرباء عبر عقود تموين مع كبار المستهلكين للكهرباء ذات الجهد العالي، مع إمكانية ضخ الفائض في الشبكة الوطنية.
وتبلغ القدرة الإنتاجية لمحطة خلادي 120 ميغاواط. وتتشكل المحطة من 40 توربينة، بقدرة 3 ميغاواط للواحدة، مركبة على أبراج يصل علوها إلى 84 متراً، وتضم كل توربينة ثلاث ريشات بطول 45 متراً للريشة الواحدة.
كما تضمن المشروع بناء خط نقل بجهد 225 كيلوفولت بطول 24 كيلومتراً في اتجاه الجنوب الشرقي من المحطة، بهدف ربطها بالشبكة الوطنية على مستوى مركز تطوان. ويعبر الخط مجموعة من قرى يناهز سكانها 12 ألف شخص.
ويقدر الإنتاج السنوي من الكهرباء لمحطة خلادي بنحو 380 جيغاواط ساعة في السنة، أي ما يعادل استهلاك مدينة صغيرة تؤوي 400 ألف شخص.
ودخلت مجموعة أكوا باور المشروع في سنة 2014 عبر اقتناء حصة 75 في المئة منه، فيما حاز شريكها المغربي صندوق «أريف» للاستثمار في البنيات الأساسية، والتابع لمجموعة عثمان بنجلون المالية، على حصة 25 في المئة منه.
وقدرت الكلفة الاستثمارية للمشروع بنحو 1.7 بليون درهم مغربي (189 مليون دولار) جرى تمويلها بقرض طويل الأجل، من طرف البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار بشراكة مع كل من صندوق الاستثمار في الطاقات النظيفة والبنك المغربي للتجارة الخارجية.
أكوا باور عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية
 

 
 
جنرال إلكتريك تستعد لإعادة تأهيل 81 جراراً على السكة الحديدة في مصر
أكد المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديدية في مصر، أن شركة جنرال إلكتريك، بدأت الاستعداد لإعادة تأهيل 81 جرارًا خارج الخدمة، بعد تفعيل العقد المبرم مع الهيئة وسداد الدفعة المقدمة البالغة 55.5 مليون دولار.
وأضاف رئيس هيئة السكة الحديدية أن جنرال إلكتريك وفقاً للتعاقد المبرم ستقوم بتصنيع وتوريد 100 جرار جديد لصالح الهيئة، بجانب إعادة تأهيل 81 جرارًا أخرى خارج الخدمة بتكلفة 575 مليون دولار، وأنها بدأت دراسة حالة الجرارات استعدادًا للبدء في إعادة تأهيلها.
 
جنرال إلكتريك عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية
 

 
 
"غلفتينر" تفوز بجائزة أفضل مشغل موانئ 2017
فازت «غلفتينر»، أكبر شركة خاصة مستقلة في العالم لإدارة الموانئ والتي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، بجائزة أفضل مشغل موانئ خلال حفل توزيع جوائز «سيتريد للقطاع البحري 2017» في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وأفريقيا، وذلك للعام الثاني على التوالي.
وقد استلم الجائزة توم ناوليرتس، مدير عام شركة «مومنتوم لوجيستيكس» التابعة لـ«غلفتينر» خلال حفل توزيع الجوائز في دبي. وشهدت الجائزة تنافساً قوياً بين كل من «غلفتينر»، وموانئ دبي العالمية لمنطقة الإمارات، وموانئ أبوظبي، ومحطة بوابة البحر الأحمر، والشركة السعودية العالمية للموانئ، وميناء صحار والمنطقة الحرة. وكانت لجنة مؤلفة من نخبة الخبراء قد اختارت الفائزين مما يزيد عن 70 مرشحاً نهائياً ضمن 20 فئة.
غلفتينر عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية
 

 
 
بنك عوده وجامعة القديس يوسف يرسّخان شراكة عمرها 40 سنة
في إطار التعاون الوثيق القائم بين بنك عوده وجامعة القدّيس يوسف، في عوده بلازا في باب إدريس، طاولة مستديرة حاور خلالها طلاّب من الجامعة السيّد مارك عوده، المدير العام للبنان.
رافق الطلاّب السيّد توفيق رزق، نائب رئيس جامعة القدّيس يوسف للشؤون الأكاديميّة، وعدد من العمداء والمدراء في الجامعة، وانتهز الطلاّب هذه الفرصة للتطرّق إلى عدّة مواضيع اقتصاديّة واجتماعيّة تتعلّق بمستقبلهم، وقد تمّت مناقشتها بانفتاح وموضوعيّة.
وكان اللقاء مناسبة للإعلان عن منح جامعيّة مقدّمة من بنك عوده لسبعة عشر طالباً وطالبة من جامعة القدّيس يوسف: مجموعة أولى من المنح قيمة كلّ منها 5000 دولار أميركي لصالح 7 طلاّب لامعين تقديراً لتحصيلهم الأكاديمي، ومنح التزام بالمسؤوليّة المجتمعيّة قيمة كلّ منها ألف دولار أميركي، كانت من نصيب عشرة طلاّب ذوي مساهمة متميّزة في المجتمع، وذلك في إطار "عمليّة اليوم السابع" التي أطلقتها الجامعة عام 2006.
وبعد أن ذكّر السيّد مارك عوده "بالعلاقة المتينة التي تربط بين بنك عوده وجامعة القدّيس يوسف، أشار إلى أن المؤسّستَين تتشاطران الأهداف نفسها: الاستثمار في طلاّب بارزين وتزويدهم الإمكانات الضروريّة للبدء بحياة مهنية مستقرّة وواعدة"، مضيفاً أنّ خير عبارة يمكن أن توصف بها هاتان المبادرتان هو الشعار الذي أطلق عليهما: "الطموح إلى التكريم لمستقبل أفضل".
أمّا السيّد توفيق رزق، فأوضح أنّ "الشكل الذي اتّخذه الاحتفال هذا العام كان مقصوداً من قبل مسؤولي البنك وإدارة الجامعة. ففي هذا اللقاء، أُعطي الكلام للطلاّب الراغبين في الاطّلاع على بعض التفاصيل الاستراتيجيّة عن بنك عوده، وفي معرفة كيفيّة اهتمام هذا المصرف بالطلاّب. صحيح أنّ العلاقة بين جامعة القدّيس يوسف وبنك عوده ترقى إلى نحو أربعين سنة، لكنّ التواصل المباشر مع الطلاّب يمنحها قيمة مضافة".
 
بنك عوده وجامعة القديس يوسف عضوان في المنتدى العربي للبيئة والتنمية
 

 
 
تدشين فلتر حديث في شركة الترابة الوطنية - اسمنت السبع
دشّنت شركة الترابة الوطنية- إسمنت السبع، جهاز "فلتر" حديث يخفض انبعاثات الغبار من 27.5 ملغ في المتر المكعب العادي إلى 15 ملغ في المتر المكعب العادي، أي إلى نصف الحد الاقصى الذي سيعتمد في أوروبا السنة المقبلة، علماً أن المعدلات القصوى المسموح بها في لبنان حالياً تبلغ 150 ملغ في المتر المكعب العادي، والمعدلات الأوروبية تبلغ اليوم 50 ملغ في المتر المكعب العادي وستخفض إلى 30 خلال سنة 2018.
وشددت الشركة على أن تركيب "الفلتر" الجديد يندرج ضمن "خطط التطوير الدائم"، مؤكدة أن الإنبعاثات كانت أيضاً أدنى بكثير من المعدلات المسموح بها خلال فترة العمل بـ"الفلتر" السابق الذي تم تركيبه في العام 1998. وأكدت أنها تعمل مع وزارة البيئة على "تسريع إعادة تأهيل" المناطق المستثمرة وزرعها، استمراراً لما بدأته في العام 1999.
 
شركة الترابة الوطنية - اسمنت السبع عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية
 

 
 
دائرة النقل في أبوظبي تطلق مشروع أم لفينة الحيوي
أعلنت دائرة النقل في أبوظبي عن إطلاق مشروع طريق حيوي جديد، يربط شارع الشيخ زايد بن سلطان مع جزيرتي أم لفينة والريم، جاء ذلك خلال حفل وضع حجر الأساس للمشروع، بحضور خليفة محمد المزروعي وكيل دائرة النقل والمهندس أحمد محمد شريف الخوري رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للخدمات العامة "مساندة"، وعدد من مديري كل من دائرة النقل و"مساندة".
وصرح خليفة محمد المزروعي وكيل دائرة النقل بالقول: "إن المشروع الجديد يشمل إنشاء طريق يربط جزيرة الريم بجزيرة أم لفينة ومن ثم يمتد ليربط الجزيرتين مع شارع الشيخ زايد بن سلطان بأبوظبي، عند التقاطع مع شارع ظفير، وذلك في إطار مشاريع النقل البري الحيوية التي تنفذها الدائرة، وفي مسعى لإنجاز المشاريع الاستراتيجية التي تسهم في تحقيق أهداف خطة أبوظبي، وتعزز جودة البنية التحتية وتدعم التنمية الاقتصادية لإمارة أبوظبي والمشهد التطويري في دولة الإمارات العربية المتحدة".
وفي سياق متصل قال المهندس سويدان راشد سويدان الظاهري الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أبوظبي للخدمات العامة "مساندة": "إن المشروع يتضمن إنشاء طريق بطول 10.5 كيلومترات ويتضمن 5 جسور، وأعمال طرق، منها 4 كيلومترات فوق الماء، وسيُنفذ على عقدين، بحيث يتم إنجازه كاملاً في الربع الثاني من عام 2020، ويتضمن العقد الأول إنشاء طريق بثلاثة مسارات في كل اتجاه، لمسافة 6.5 كيلومتر، بدءا من جزيرة الريم مروراً بجزيرتي أم لفينة الشمالية والجنوبية، وثلاثة جسور فوق القنوات المائية للحفاظ على الحركة الملاحية، في حين يتضمن العقد الثاني من المشروع، إنشاء طريق بطول 4 كيلومترات فوق الماء ومناطق أشجار القرم لربط جزيرة أم لفينة الجنوبية مع شارع الشيخ زايد، وبناء جسرين لعبور القنوات المائية وتقاطع رئيسي لتسهيل الحركات بكل الاتجاهات مع شارع الشيخ زايد بن سلطان".
وفي جانب آخر وضح الظاهري أن المشروع يشمل ايضاً إنشاء مسارات مخصصة لحركة المشاة وركوب الدراجات الهوائية فضلا عن مرافق خدمية وأماكن لتأجير الدراجات الهوائية وغيرها من الخدمات والإضافات التجميلية ليصبح المشروع متكاملا بخدماته ومرافقه.
وسيتم تنفيذ المشروع باستخدام بلاطات خرسانية على شكل أقواس للحفاظ على البيئة وضمان سريان المياه وتقليل التأثير على أشجار القرم وتعزيز انسيابية الحركة الملاحية في المنطقة.
إلى ذلك فقد أولت دائرة النقل الاعتبارات البيئية أهمية قصوى خلال مراحل التخطيط والتصميم، من أجل حماية البيئة والحفاظ على جمالية الطبيعة في المنطقة التي تحتوي على أشجار القرم والنباتات الطبيعية بما يوّفق بين المتطلبات الاقتصادية والمجتمعية والبيئية ويحقق التنمية المستدامة.
 
دائرة النقل في أبوظبي عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية
 

 
 
هيئة البيئة - أبوظبي تسعى لإيجاد حلول لمشكلة المكبات العشوائية للنفايات
أكد تقرير هيئة البيئة في أبوظبي أن الدولة بحاجة إلى توحيد المقاييس لمعالجة الفجوات في مجال إدارة النفايات، وتسعى الهيئة إلى إيجاد الحلول لمشكلة المكبات العشوائية، مع زيادة تقريبية بمعدل 32 في المئة في عام 2015، ولا يزال التخلص غير القانوني من النفايات من القضايا التي تواجهها إمارة أبوظبي.
وتسعى إمارة ابوظبي لمواكبة النمو المتزايد في عدد السكان، وبنيتها التحتية الحالية التي تتطلب تحسينات عديدة لتصبح اكثر ملاءمة لحماية البيئة، وبالرغم من زيادة عدد محطات الصرف الصحي ونقل مخلفات الصرف الصحي الصلبة إلى مطامر النفايات، لا تزال البنية التحتية لمعالجة الصرف الصحي بحاجة إلى تطوير.
وأشار التقرير الى ان دولة الإمارات وهيئة البيئة في أبوظبي قد وضعتا اهدافاً لمعالجة إنتاج النفايات على نحو مستدام بحلول عامي 2020 و2021 على التوالي، كما سيتم توسيع وتنفيذ الاطار التنظيمي الحالي، ويتم حاليا استكمال العمل على خطة متكاملة للنفايات لتحقيق إدارة مستدامة للنفايات وتحسين البنية التحتية، وتم احراز تقدم في إدارة النفايات الصلبة الحيوية.
وذكر ان الهيئة قد أصدرت مجموعة من السياسات الخاصة بالنفايات بهدف تحسين ممارسة إدارة النفايات وتخفيف تأثيراتها الضارة على البيئة، ويشمل الاستثمار في البنية التحتية توسيع مرفق إدارة النفايات الخطيرة (BEATT)، لإدارة المواد الخطرة من قطاع النفط والغاز وإنشاء مرافق لمعالجة المواد المشعة التي تنشأ بشكل طبيعي.
وأشار تقرير هيئة البيئة إلى انه في عام 2015 وصل حجم إنتاج الفرد من النفايات البلدية الصلبة 1.65 كيلوغراماً يومياً، كما تم إنتاج ما يعادل 8.48 مليون طن متري من النفايات الصلبة، 99 في المئة منها غير خطرة، 1 في المئة نفايات خطرة، وبلغت نسبة النفايات الخاضعة للتدوير 28 في المئة، بينما تم طمر 64 في المئة، وتم تحويل 6 في المئة إلى سماد ومواد مركبة، وتم ارسال 2 في المئة منها إلى المكبات.
 
هيئة البيئة أبوظبي عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية
 
 

 
الجامعة الأميركية في بيروت من دون تدخين
بدءاً من أول سنة 2018، منعت ادارة الجامعة الأميركية في بيروت التدخين في حرمها، مزيلة المساحات المخصصة للتدخين. ورغم أن القرار لم يلق استحساناً داخل أسوار الجامعة، لكون التدخين عادة مرتبطة بالحياة اليومية لأشخاص يمضون أغلب أوقاتهم في الجامعة، فإن تنفيذه صار محتماً.
 
تسعى الحملة إلى تصعيب عملية التدخين على هؤلاء الأشخاص. ما قد يساعدهم فيما بعد على الإقلاع عن التدخين بمساعدة العلاج الذي تقدمه الجامعة مجاناً حتى نهاية العام 2018، إذ تصل تكلفته إلى 6 آلاف دولار أميركي سنوياً"، تقول عضو لجنة الحرم الجامعي بلا تدخين ماري خيرالله. وتشير إلى أن "قرار مقاطعة التدخين يشمل وقف التعامل مع شركات الدخان، ومنع التدخين في كل المناسبات والنشاطات التي تنظمها الجامعة، وإن كانت خارج الحرم الجامعي".
 
الجامعة الأميركية في بيروت عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية
 

 
 
مؤسسة عبد الحميد شومان والجامعة الأردنية توقعان اتفاقيتين لدعم البحث العلمي
وقعت مؤسسة عبد الحميد شومان من خلال صندوق دعم البحث العلمي اتفاقيتين مع الجامعة الأردنية لدعم تنفيذ بحوث علمية تطبيقية. ووقع الاتفاقية الأولى نيابة عن المؤسسة رئيستها التنفيذية فالنتينا قسيسية وعن الجامعة رئيسها الدكتور عزمي محافظة، والباحث الدكتور عايد شاكر عايد عمرو بصفته الباحث الرئيس في مشروع البحث الحاصل على الدعم بعنوان "دراسة محتوى الخبز المدعم في الأردن من الفيتامينات وتأثير ظروف الخبز عليه. وجاءت الاتفاقية الثانية لدعم مشروع "استخدام الجيل الثاني من التسلسل الجيني لبحث ودراسة الجين الطاغي لالتهاب الشبكية التصبغي وعمى ليبر الخلقي في الاردن" وأكدت قسيسية أن المؤسسة تعول كثيراً على هذا النوع من الاتفاقيات الموقعة مع الجامعة، ما ينعكس بالضرورة على تحفيز البحث العلمي ودعمه، والتسهيل على الباحثين ليقوموا بعملهم في خدمة مجتمعهم
وأكد محافظة أن هذا التعاون ينسجم مع توجه الجامعة في خطتها الاستراتيجية نحو أبحاث نظرية وتطبيقية منتجة، من خلال بناء جسور مجتمعية متينة مع مؤسسات القطاع الخاص ولا سيما المهتمة بالبحث العلمي لبناء شراكة تفاعلية، والاستمرار بالعمل لإيجاد آليات تعزز تفاعل الأكاديميين مع المجتمع المحلي ضمن بيئة محفزة للابتكار والاستغلال الأمثل للموارد.
 
مؤسسة عبد الحميد شومان عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية
 
 

 
جامعة الخليج العربي تدرس كمية الكربون باستخدام أجهزة متطورة
يعكف فريق من المتخصصين بقسم الجيومعلوماتية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي على تنفيذ مشروع بحثي لتقدير كمية الكربون في بيئة المانغروف في مملكة البحرين، لذا زار الفريق محمية رأس سند لتحديد المواقع المثلى لأخذ العينات من نبات القرم، مستخدمًا أجهزة متطورة لتحديد المواقع العالمية، ولأخذ القراءات والبيانات الميدانية باستخدام أجهزة متخصصة تقيس مساحة وحجم الكتلة النباتية وتسجيل بصمة الطيف الكهرومغناطيسي لمختلف العوالم السطحية للمنطقة التي يدرسها المشروع البحثي.
وقالت رئيسة قسم الجيومعلوماتية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، الأستاذ المشارك في نظم المعلومات الجغرافية والبيئة، والباحث الرئيس في هذا المشروع الدكتورة صباح الجنيد إنه لطالما قامت سياسية جامعة الخليج العربي على تشجيع وتمويل البحوث العلمية، وعليه نظمت هذه الزيارة لمحمية رأس سند بهدف التعرف على منطقة الدراسة وتحديد مواقع مثلى لأخذ عينات من نبات القرم (المانغروف)، موضحةً أن هذا المشروع تعاون قائم بين المتخصصين من قسم الجيومعلوماتية مع الباحثين والمتخصصين في قسم الموارد الطبيعية والبيئة بالجامعة، لإجراء التحاليل الطبيعية والكيميائية بمعاملهما التطبيقية. ويشارك في هذا البحث أساتذة وأخصائيون وفنيون من كلية الدراسات العليا. كما صاحب فريق العمل طلبة من القسمين للتدريب على عملية البحث العلمي وخصوصًا التخطيط والتجهيز للعمل الميداني والوقوف على إجراءات السلامة الميدانية وطريقة اختيار مواقع رفع العينات والقياسات الميدانية.
وأشارت الدكتورة الجنيد أن محمية رأس سند البحرية الواقعة في خليج توبلي هي آخر المواقع التي يتواجد فيها نبات (المانغروف) في البحرين وتبلغ مساحتها زهاء نصف كيلومتر مربع، وهي نظام بيئي فريد يوفر موائل طبيعية نادرة للعديد من أنواع الطيور والكائنات البحرية الأخرى والأسماك والنباتات وعليه يجب تكثيف عمليات البحث العلمي لفهم النظام البيئي للقرم بقصد المحافظة عليه.
 
جامعة الخليج العربي عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية
 

 
 
الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تنظم جولة الى نزل وادي فينان البيئي
ضمن البرنامج السنوي لجولات الإعلاميين والتي تقوم به الجمعية الملكية لحماية الطبيعة لجميع المحميات المدارة من قبلها قامتالجمعية بتنظيم جولة لمجموعة من المؤسسات الإعلامية والصحفية والاذاعية والتلفزيونية الى نزل فينان البيئي والذي يعد واحد من مشاريع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة لتنشيط السياحة البيئية في المملكة الأردنية الهاشمية.
واوضح السيد عدي العمايرة مشرف العلاقات العامة في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ان الهدف من هكذا جولات هو سعي الجمعية على اطلاع الاعلام على الدور الكبير والفعال التي تقوم به الجمعية في المحافظة على الإرث الوطني من التنوع الحيوي في أراضي المملكة وبالإضافة الى تسليط الضوء على كم المجهود المبذول في صقل وتطوير المجتمعات المحلية المحيطة في المحميات وبالإضافة الى حجم فرص العمل التي تقوم الجمعية بتوفيرها لهم.وأشار العمايرة للشراكة المتميزة القائمة ما بين شركة الفنادق البيئية "EcoHotels” والتي تعد الجهة المديرة للنزل والجمعية الملكية لحماية الطبيعة؛ وهي مؤسسة أردنية غير حكومية يتركز عملها على حماية المناطق الطبيعية في الأردن وللدور الفعال التي تقوم به شركة الفنادق البيئية في إدارة النزل على أحسن وجه.
من جانبه، ذكر نبيل الترزي مدير عام شركة الفنادق البيئية أن نزل فينان البيئي هو واحداً من أفضل 25 نزلاً بيئياً في العالم وذلك حسب مجلة ناشونال جيوغرافيك ترافيلر. وقد حصل النزل على العديد من الجوائز العالمية الأخرى لتقديمه الخبرات والتجارب الفريدة الصديقة للبيئة الأكثر تقدماً في الأردن، ,حيث انه يتوجد في النزل 26 غرفة يقيم فيها الضيوف بكل راحة لتأكدهم من أن رحلتهم السياحية صديقة للبيئة الطبيعية والاجتماعية على حد سواء، فهنا يمكنهم أن يستمتعوا بالمناظر الصحراوية الساحرة وأن يخوضوا المغامرات ويقوموا باستكشاف المواقع الأثرية. وقد تراهم يتناولون الشاي مع ابناء المجتمع المحلي أو مسترخين في شرفات وساحات النزل تحت ضوء الشموع.ولقد تخلل الجولة العديد من التجارب التي تضع الجسد والفكر في قلب الحياة البدوية وفي نهاية الجولة قدموا المشاركين شكرهم للجمعية الملكية لحماية الطبيعة/ مكتب العلاقات العامة على اتاحة الفرصة لهم للتعرف على نزل فينان البيئي.
 
الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية
 

 
 
محمية أرز الشوف تعيد وعل الجبل المنقرض الى سفوح لبنان
وعل الجبل، أو الوعل النوبي، أحد أنواع الثدييات المنقرضة الذي سجل آخر ظهور له في جبال لبنان العالية عام 1900 وانقرض بعد ذلك، جراء الصيد وتدمير البيئة الطبيعية التي كان يتواجد فيها، عاد اخيراً الى لبنان وتحديداً الى الجبال من بوابة محمية الشوف - المحيط الحيوي، ضمن مشروع جديد في سياق الحفاظ على الطبيعة في لبنان تضيفه المحمية إلى إنجازاتها.
وقد شكلت خطوة اعادة إدخال وعل الجبل الى لبنان، المرحلة الأولى من مشروع تضمن حالياً نقل قطيع من منطقة وادي رم في الأردن، الى مساحة هكتارات المحمية التي تشكل 5 في المئة، من مساحة لبنان، وستليها خطوات اضافية على مختلف الصعد لنفس الهدف البيئي والطبيعي. وهو يأتي ضمن برنامج تعاون واسع بين محمية الشوف المحيط الحيوي، والجمعية الملكية لحماية الطبيعة (الأردن) ومحمية وادي رم ومؤسسة أويكوس (إيطاليا).
وأوضح مدير المحمية نزار هاني في حديث الى الوكالة الوطنية للاعلام ان "المؤسسة الإيطالية للتعاون ومؤسسة مافا (MAVA) السويسرية دعمتا تنفيذ المشروع، الى جانب شركة طيران الشرق الأوسط التي ساهمت في تحمل تكاليف نقل الحيوانات على متن طائرتين تابعتين لها، حيث جرت مراعاة القوانين اللبنانية والدولية التي تنظم هكذا أعمال بموافقة ودعم وزارة البيئة اللبنانية".
القطيع من وعل الجبل الذي وصل إلى لبنان من الأردن ضم 12 وعلاً جبلياً أو نوبياً، نقلوا إلى مسيج تبلغ مساحته 3 هكتار يقع في بلدة عانا في البقاع، داخل محمية الشوف المحيط الحيوي. وفي هذا السياق يشير هاني الى انه "خلال مرحلة التأقلم المؤقتة سيكون بإمكان فريق عمل المحمية مراقبة ودراسة الحيوانات، من خلال زيارات دورية واستخدام كاميرات خاصة لهذه الغاية. مع الإشارة الى أن ملكية المسيج تعود إلى العميد كارلوس إده، بإدارة فؤاد ناصيف اللذين ساهما مشكورين في مشروع اعادة إدخال الوعل إلى لبنان، وسوف تحدد أعمال المراقبة والبحث العلمي تاريخ المرحلة الأخيرة من هذه العملية، ألا وهي إطلاق الوعل الجبلي في الطبيعة".
وقال: "بالإضافة إلى الأبحاث العلمية وأعمال المراقبة، فإن نجاح المشروع بحاجة إلى تعاون وطيد مع السكان المحليين، وسوف تسعى المحمية إلى إشراكهم من خلال نشاطات متنوعة تهدف إلى توثيق العلاقة بينهم وبين الساكن - الجار الجديد، كما وستصدر المحمية إرشادات عامة للسكان والسياح لتأمين سلامة وعل الجبل وجعل السياحة مستدامة تتطابق مع المحافظة على التنوع البيئي".
ودعا "المؤسسات والشركات اللبنانية إلى المساهمة في عملية وعل الجبل من خلال الدعم المباشر أو بناء شراكات تهدف إلى تعزيز المرحلة الحالية، أو إلى استقدام أعداد أخرى من الوعل تساهم في تثبيت تواجد القطيع الأول المؤسس".
يشار الى ان وعل الجبل هو من فصيلة الماعز البري يعيش في البيئات الجبلية، ويتميز بقوته ورشاقته وقدرته على تسلق الصخور والعيش على النباتات المتناثرة.
 
محمية أرز الشوف عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.