Wednesday 05 Aug 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
عبداللطيف الحمد معوقات التطور البيئي في المدن العربية  
تموز-آب (يوليو-اوغسطس) 2009 / عدد 136-137
 من أهم المشكلات البيئية التي يعاني منها العالم العربي ضعف إدارة البيئة. وتكمن صعوبة تطوير إدارة البيئة في كونه جزءاً من تطوير إدارة الدولة، التي تعاني في معظم البلدان العربية من غياب الرؤية الثاقبة والديموقراطية الحقيقية، وضعف الشفافية وتفشي الفساد، وبيروقراطية الجهات الحكومية وتدني كفاءة المسؤولين في إدارة المؤسسات، وعدم تفعيل القوانين والتشريعات النافذة. وقد تسبب ذلك في إضعاف الحس الوطني وإبطاء وتيرة الإصلاحات والإنماء الاقتصادي والاجتماعي وانتشار ثقافة الاستهلاك المفرط في بعض الدول العربية، وفي تعميق الفقر وتردي أوضاع البيئة في دول أخرى.
أما في حال توفر الارادة السياسية لتطوير إدارة البيئة، فلا بد من تناول جميع الجوانب المتعلقة بعملية التطوير والاصلاح. ومن أهم هذه الجوانب:
منهج الادارة المتكاملة: من المهم اتباع منهج الادارة المتكاملة لمنطقة التجميع الواحدة (Catchment Area) التي على ضوء معرفة خصائص الأنظمة البيئية فيها يتم تحديد الضوابط والمحددات. وعلى سبيل المثال، يتم اختيار مواقع المصانع ومكبات النفايات ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي في الأماكن الأقل حساسية بيئية.
التشريعات: ينبغي سن التشريعات الملائمة والقابلة للتطبيق. ويلاحظ في كثير من المدن العربية توفر تشريعات غير ملائمة (ناقصة أحياناً أو عامة جداً أو متشددة غير واقعية)، وأحياناً تتوفر تشريعات ملائمة ولكن يصاحبها ضعف في آليات الرقابة للتأكد من الالتزام بها. ولا بد من الإشارة هنا إلى أهمية تجنب النقل الأعمى للتشريعات (وخصوصاً من الدول المتقدمة) ومحاولة تطبيقها في المدن العربية من دون أخذ الظروف والأوضاع والتجارب المحلية بعين الاعتبار. ومن المهم أيضاً الحد من تشتت المسؤوليات الرقابية بين الجهات المعنية في المدن العربية (البلدية، وزارة البيئة، وزارة الصحة، وزارة المياه) وحصر المسؤولية في جهة رقابية واحدة مستقلة. إضافة إلى ذلك، يجب مراعاة التوجه الحديث في التشريعات، بعدم اقتصارها على العقوبات، وتضمينها حزمة من الأدوات الاقتصادية (كالحوافز المالية والضرائب والرسوم).
بناء نظام المعلومات: من الجوانب الهامة بناء نظام معلومات حول البيئة كجزء من نظام المعلومات في المدينة. ويتطلب ذلك تحديد البيانات المطلوبة وطريقة الحصول عليها، وتبويبها وخزنها في الكومبيوتر، وتحليلها لاستخلاص مؤشرات الأداء، وجعلها متاحة لأصحاب القرار والفنيين ولتوظيفها عند إعداد التصاميم الفنية وتشغيل المرافق وإجراء الصيانة. ومن المواضيع المكملة لنظام المعلومات تحديد مواضيع البحث العلمي وتنفيذها. وفي إمكان الجامعات العربية تأدية دور مهم في هذا المجال، إلا أنه ـ لأسباب متعددة ـ يلاحظ ضعف مساهمة الجامعات في المدن العربية في حل مشكلات البيئة المحلية، وتركيزها على الدراسة الأكاديمية وابتعادها عن الأبحاث التطبيقية.
الأنظمة المالية: يتعلق هذا الجانب بإعداد وتبني حزمة من الأنظمة المالية السليمة عند تنفيذ المشاريع البيئية. إن ذلك يتضمن تمحيص التكاليف، والابتعاد عن المغالاة والتحفظ الشديد عند إجراء التصاميم الهندسية وعند اختيار التقنية اللازمة، والذي تمارسه بعض المكاتب الاستشارية (بقصد أحياناً وبلا قصد أحياناً أخرى) ويؤدي إلى ارتفاع هذه التكاليف. وإضافة إلى الكلفة الرأسمالية لإنشاء المرافق اللازمة، يلزم أيضاً إعطاء اعتبار للكلفة التشغيلية، ومن أهم العناصر المؤثرة في ذلك كلفة استهلاك الطاقة. على سبيل المثال، عند اختيار محطات معالجة مياه الصرف الصحي يجب أن تؤخذ في الاعتبار ـ أينما كان ذلك ممكناً ـ الأنظمة المبسطة واستغلال الظروف المحلية (توفر الأراضي الصحراوية والطاقة الشمسية) بهدف تخفيض الأعباء المالية على المجتمع والفرد. ولا بد من الاهتمام بالاستدامة المالية للمرافق البيئية. ويتضمن ذلك تطبيق نظام تسعير مناسب للتمكن على الأقل من تغطية تكاليف الصيانة والتشغيل، وكذلك تشجيع مشاركة القطاع الخاص في إدارة هذه المرافق.
تطوير الكوادر البشرية: إن تأهيل الكوادر البشرية وتدريبها أحد أهم عوامل النجاح. ويلاحظ في معظم المدن العربية نقص الكوادر المختصة في مجالات البيئة المختلفة. ومن الضروري العمل على تطوير أداء المقاولين والمكاتب الاستشارية العربية العاملة في هذا المجال وتقديم الدعم والمساندة لها، والاشتراط على الشركات الأجنبية (المقاولين والمكاتب الاستشارية) العاملة في البلاد العربية التآلف مع الشركات والمكاتب المحلية، بهدف اكتساب الخبرة وتطوير الأداء.
مشاركة المواطنين: مما لا شك فيه أن مشاركة المواطنين وإفساح المجال لهم للإدلاء بآرائهم تجاه مشاريع التنمية يؤديان إلى تقوية الشعور بأنهم جزء من الإنجازات البيئية، وعليهم مسؤولية الحفاظ عليها. كما يجب ترسيخ مبدأ أن النقد البنّاء واجب على كل مواطن صالح ويستوجب التقدير والاحترام وليس المساءلة والعقاب. إن ذلك يتضمن العمل لرفع مستوى الوعي البيئي، خصوصاً لدى متخذي القرار، والتعاون مع وسائل الإعلام المختلفة لتحقيق ذلك.
 
المشاريع البيئية الممولة من الصندوق العربي
حظيت المشاريع ذات المكونات أو الأهداف البيئية باهتمام كبير لدى الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، لإيمانه بأهمية توفير بيئة صحية سليمة للمواطنين، مما ينعكس إيجاباً على مستوى المعيشة والإنتاجية ومسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العالم العربي. ومن أهم المشاريع البيئية في المدن تلك التي تتضمن تجميع النفايات الصلبة والتخلص الصحي السليم منها، وكذلك تجميع مياه الصرف الصحي ومعالجتها واستخدامها. وتعتبر المرافق البيئية جزءاً مهماً من البنى الأساسية للمدن، لما في ذلك من ارتباط وثيق بالإجراءات الوقائية للحفاظ على الصحة العامة وضبط التلوث. وقد أدركت معظم الدول العربية هذه الحقيقة، وكثفت منذ مطلع السبعينات من القرن المنصرم إجراء الدراسات وتنفيذ المرافق المتعلقة بالبيئة. وأضيف إلى ذلك منذ منتصف الثمانينات تنفيذ مشاريع فرز النفايات وتدويرها واستخدام مياهالصرف الصحي المعالجة للأغراض المختلفة، خصوصاً في الزراعة، للاستفادة من هذا المورد المائي غير التقليدي في مواجهة الاحتياجات المائية المتزايدة.
من هذا المنطلق، ساهم الصندوق العربي في تمويل مجموعة من المشاريع المرتبطة بالبيئة في الدول العربية، إما بشكل مستقل وإما بدمجها أحياناً مع مشاريع القطاعات الأخرى. وهو قدم 16 قرضاً لمشاريع الصرف الصحي والنفايات الصلبة في المدن العربية، توزعت على الأردن وسورية ومصر والسودان والبحرين واليمن ولبنان، بلغ إجمالي قيمتها نحو 620 مليون دولار. وتركزت المشاريع في إنشاء شبكات تجميع مياه الصرف الصحي ومحطات لمعالجتها ومرافق إضافية لاستخدام المياه المعالجة في الأغراض الزراعية. وتضمنت المعونات إعداد الجدوى الاقتصادية والتصاميم الفنية وإجراء البحوث العلمية وإنشاء المشاريع البيئية الصغيرة ورفع مستوى الوعي حول البيئة.
كما قدم الصندوق 6 قروض لتطوير البنى الأساسية بهدف تحسين الوضع البيئي في المناطق المعنية والحفاظ على البيئة والإرث الثقافي فيها، بلغ إجمالي قيمتها نحو 250 مليون دولار. وتركزت المشاريع على تطوير البنى التحتية في المدن العربية، وإعادة إعمار البنى الأساسية المتضررة من الحروب والكوارث الطبيعية (الزلازل والفيضانات). وتضمنت المعونات، التي توزعت بشكل رئيسي على تونس والسودان وسورية ومصر واليمن ولبنان والمغرب، إعادة تأهيل المناطق المتضررة وترميم الآثار والمعالم التاريخية في المدن المعنية.
وجدير بالذكر أن الصندوق العربي قدم الكثير من المعونات لتمويل مشاريع حماية البيئة والمحافظة على التراث في فلسطين، ومن بينها مشاريع المحافظة على المسجد الأقصى، وإعمار المتحف الإسلامي في القدس، وترميم وإعمار المباني التاريخية في مدينتي القدس والخليل، بالإضافة إلى تقديم الدعم للكثير من البلديات والجمعيات الخيرية والجامعات لتنفيذ مشاريع البنى الأساسية والتنمية الريفية، والتي تنعكس إيجابا على الأوضاع البيئية في فلسطين. وشكلت قيمة المعونات لهذه المشاريع جزءاً هاماً من مجمل المعونات التي قدمها الصندوق إلى فلسطين، والتي بلغت حتى نهاية عام 2008 ما يزيد على 300 مليون دولار. إضافة إلى ذلك، قام الصندوق العربي بدعم الكثير من المؤسسات الإقليمية العاملة في المجال البيئي، ومنها المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) ومنظمة المدن العربية والمعهد العربي لإنماء المدن والمعهد العربي للتخطيط وهيئات الأمم المتحدة .
عبداللطيف الحمد هو المدير العام ورئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.