Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 1 / 5 "الثقب الأزرق" قد يفسر اندثار "المايا"
بالنسبة إلى هواة الغوص، يعتبر كهف «الثقب الأزرق» تحت أعماق مياه البحر الكريبي، إحدى عجائب الأرض، لكن بعض العلماء يرون فيه دليلاً قد يفسّر اندثار حضارة المايا.

وعزّزت بحوث قام بها علماء من جامعة رايس في هيوستون بولاية تكساس الأميركية أدلة خلصت إليها بحوث سابقة، بوقوف القحط وراء اختفاء المايا.

وجد العلماء عقب درس «الثقب الأزرق» والمياه المحيطة به، انخفاضاً في نسبة التيتانيوم الى الألومنيوم بين العامين 800 و1000 للميلاد، وهي الفترة التي شهدت انحدار هذه الحضارة في شبه جزيرة يوكتان. ونسبة التيتانيوم دليل على نسبة الأمطار، إذ تكون السيول الجارية من الأرض البركانية غنية بهذا المعدن.

وبحلول العام 900 هجرت معظم المدن التي كانت تنتشر فيها هذه الحضارة، في الدول التي تعرف حالياً بغواتيمالا والسلفادور وهندوراس وجنوب المكسيك.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 7 / 6 الألعاب النارية تسمم الأجواء
2014 / 1 / 31 الإيراني: يجب تقييم الأثر البيئي لمشاريع طاقة الرياح
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.