Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 10 / 21 إحصاء 390 بليون شجرة في غابة الأمازون
تضم غابة الأمازون، وهي أكبر غابة استوائية في العالم، نحو 390 بليون شجرة و16 ألف نوع مختلف، بحسب أول إحصاء من هذا القبيل استغرق عشر سنوات. لكن نصف هذه الاشجار هي من 227 نوعاً لا غير، بحسب القيمين على هذه الأبحاث التي نشرت في مجلة "ساينس" الأميركية. وساهم نحو 100 خبير من 88 مؤسسة في العالم في إعداد 1170 قائمة جرد للثروة الحرجية في المنطقة والرد على أسئلة رئيسية عن التنوع في الأمازون.
 
وكانت المساحة الشاسعة لحوض الأمازون، التي توازي مساحة الولايات المتحدة، ووعورة الأرض، قد عرقلتا عملية إحصاء الأشجار في غابة الأمازون المشتركة بين البرازيل والبيرو وكولومبيا وغيانا وسورينام.
 
ولفت القيمون على المشروع إلى أن نقص المعلومات الأساسية عن الثروة الحرجية قد صعّب مهام العلماء وعرقل جهود الحفاظ على التنوع الحيوي في المنطقة. وشرح نايجل بيتمان، أحد العلماء من متحف "فيلد ميوزيم" للتاريخ الطبيعي في شيكاغو وأحد القيمين على عملية الجرد، أنه بسبب هذا النقص "كان أكبر خزان مداري لثاني أوكسيد الكربون بمثابة بقعة سوداء لعلماء البيئة الذين كانوا يجهلون أنواع الأشجار الأكثر تعرضاً للإندثار".
 
وبحسب المعادلات الرياضية المعتمدة في هذه الأبحاث، تـضم غابة الأمازون نحو 6000 نوع من الأشجار النادرة المهددة بالإندثار.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 10 / 25 النحل يرصد التلوث في بروكسل
2014 / 6 / 12 "فوليكو" رمز كأس العالم مهدد بالانقراض (فيديو)
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.