Sunday 03 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 3 / 15 مزرعة مغلقة لسمك "النون" في المغرب
أقام مستثمرون فرنسيون وهولنديون مزرعة عالية التقنية لتوالد سمك النون في المنطقة الصناعية في مدينة القنيطرة شمال الرباط، على ضفاف نهر سبو. وتربى في هذه المزرعة ستة ملايين سمكة في مختلف مراحل النمو. وتستعمل فيها تقنيات خاصة تم تطويرها في فرنسا وهولندا في مجال توالد سمك النون، بعضها تستعمل للمرة الأولى عالمياً، خصوصاً الإدارة الإلكترونية الشاملة للمزرعة، من تغذية الأسماك إلى ضبط حرارة الأحواض وملوحتها والمناخ العام للمزرعة المغلقة، إضافة إلى نظامها الصحي الذي يعتمد على أنواع من البكتيريا، ويمكن من حصر معدل نفوق الأسماك بنسبة 4 في الألف من دون استعمال مواد كيميائية أو مضادات حيوية. وتصل قدرتها الإنتاجية إلى 320 طناً في السنة، يصدر معظمه حياً إلى اليابان والصين.
 
ويسعى المغرب إلى رفع إنتاج قطاع الإكثار الصناعي للأسماك من نحو 600 طن حالياً إلى 200 ألف طن في 2020، من خلال إطلاق خطة خاصة للاستثمار في قطاع زراعة الأحياء المائية. ويتوخى المغرب أن يشكل هذا النوع من السمك نسبة 11 في المئة من إنتاجه السمكي الذي يعتمد حالياً بشكل شبه حصري على الصيد البحري.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 11 عشبة النيل "سرطان" في النهر الكبير شمال لبنان
2015 / 6 / 2 أوستراليا تستورد دبابير من ماليزيا لمكافحة النمل
2016 / 10 / 18 العثور على شجرتي دردار "منقرضتين" في حدائق إدنبره الملكية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.