Tuesday 16 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 10 / 23 سرعة الأعاصير الاستوائية تزداد قوةً و«التطوُّر مقلق»
أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون أميركيون أنّ الأعاصير الاستوائية في المحيط الهادئ والبحر الكاريبي تكتسب قوة بشكل أسرع. وأوضحت أندرا غارنر، من جامعة روان في نيو جيرسي، في دراسة نشرتها مجلة «ساينتفيك ريبورتس»، أنه نظراً لأن درجات حرارة سطح المحيطات ترتفع جراء التغيُّر المناخي، فإن الأعاصير ليست قادرة على امتصاص المزيد من الأبخرة فحسب، لكنها أيضاً قادرة على فعل ذلك بشكل أسرع.
 
وتكتسب الأعاصير الاستوائية طاقتها في الأساس من تبخُّر حرارة بخار المياه التي تمتصّها من فوق المحيطات.
 
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن غارنر قولها إنّ «التطوُّر مقلق، خصوصاً لأنه من الصعب التنبؤ بالأعاصير في وقت مبكر في أفضل الأحوال، ويمكن أن يؤدّي ذلك إلى أضرار من المحتمل أن تكون كارثية».
 
وكانت حُلّلت بيانات من قاعدة بيانات الأعاصير «هوردات 2» التي تحتوي على بيانات مفصّلة عن كل الأعاصير. ووفقاً للتحليل، ثمة احتمال يفوق الضعف في الوقت الحالي أن تتطوّر الأعاصير من عاصفة ضعيفة من «الفئة الأولى» إلى عاصفة أقوى من «الفئة الثالثة» أو أعلى خلال 24 ساعة. وبين عامي 1971 إلى 1990، كانت النسبة 3.23 في المئة، ومن 2001 إلى 2020 كانت 8.12 في المئة.
 
وذكرت غارنر في الدراسة أنّ نتيجة البحث تؤكد الحاجة إلى السيطرة على الاحترار العالمي لتقييد زيادة أسرع في قوة الأعاصير، داعية إلى التخطيط الساحلي واتخاذ إجراءات اتصالات تمكّن المناطق الأكثر ضعفاً من التكيُّف مع المخاطر المتغيّرة التي تشكلها الأعاصير الاستوائية. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 11 / 7 وسط مناشدات "التعويضات"... قمة "كوب 27" تبدأ في مصر
2013 / 4 / 11 تلميذ هندي يطوّر علاجاً ضد السرطان في كندا
2022 / 5 / 30 السعودية لقيادة دولية في مكافحة التصحر بأحدث التقنيات العالمية المبتكرة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.