Thursday 13 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 8 / 25 الأمم المتحدة: يمكن استخدام مياه الصرف الصحي لتوفير الطاقة لنصف بليون شخص
قال برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) إن مياه الصرف الصحي يمكن أن توفّر طاقة بديلة لنصف بليون شخص، وأكثر من عشرة أضعاف المياه التي توفّرها قدرة تحلية المياه العالمية الحالية، وتعويض أكثر من 10 في المئة من الاستخدام العالمي للأسمدة، وذلك وفق تقرير للبرنامج، بالتعاون مع المبادرة الدولية للصرف الصحي التي تضم عدداً من وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية وممثّلين للقطاع الخاص وأكاديميين وشركاء آخرين. صرف الصحي يمكن أن تكون حلاً مناخياً عبر توليد الغاز الحيوي والتدفئة والكهرباء، كما يمكنها إنتاج طاقة تزيد بنحو خمسة أضعاف عن الطاقة المطلوبة لمعالجتها، وهو ما يكفي لتوفير الكهرباء لنحو نصف بليون شخص سنوياً.
 
وأفاد التقرير بأن هناك فوائد متعددة لجمع مياه الصرف الصحي ومعالجتها وإعادة استخدامها بشكل فعّال، بما في ذلك خلق فرص عمل جديدة ومصادر لتحقيق إيرادات. وحثّ التقرير الحكومات والشركات على التعامل مع مياه الصرف الصحي باعتبارها فرصة للاقتصاد الدائري، بدلاً من كونها مشكلة يجب التخلُّص منها.
 
وأشار برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) إلى أن 11 في المئة فقط من مياه الصرف الصحي المعالَجة يتم إعادة استخدامها في أنحاء العالم، وأن حوالي نصف مياه الصرف الصحي غير المعالجة في العالم لا تزال تصب في الأنهار والبحيرات والبحار.
 
واقترح التقرير مجموعة من الإجراءات لتحقيق الاستغلال الكامل لإمكانات مياه الصرف الصحي بشكل آمن كمورد قيّم، بما فيها تقليل كميات مياه الصرف الصحي المنتجة، ومنع التلوُّث وتقليله، وإدارة مياه الصرف الصحي للحصول على الموارد التى يمكن إعادة استخدامها بأمان.
 
وأوضح برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) أن مياه الصرف الصحي تفاقم من أزمة المياه العالمية، وخصوصاً تلك التي تُصرف من المطابخ والحمامات والمراحيض، والنفايات الصناعية والزراعية السائلة، والمياه الناجمة عن العواصف، كما تؤدي المواد الكيميائية والعناصر الغذائية المفرطة في مياه الصرف الصحي إلى تدهور النظم البيئية، بما فى ذلك التربة ومصادر المياه العذبة والمحيطات، ما يساهم في انعدام الأمن الغذائي وغير ذلك من المشكلات الاجتماعية الأخرى.
 
وأضاف التقرير أنه من شأن إعادة استخدام النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم المستخرج من مياه الصرف الصحي أن يساعد في تقليل الاعتماد على الأسمدة الاصطناعية، الأمر الذي يعوّض 13.4 في المئة من الطلب العالمي على المغذيات الزراعية، وأن الإدارة السليمة لمياه الصرف الصحي تجعلها قادرة على ري حوالي مليون فدان من الأراضي الزراعية. (عن "اليوم السابع")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 1 / 24 %7.7 انخفاض الانبعاثات في النمسا خلال عامين
2014 / 10 / 10 جامعات من أنحاء العالم في تحدي أبوظبي للسيارات الشمسية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.