Wednesday 24 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 8 / 3 الثاني من آب (أغسطس) هذا العام كان يوم تجاوز موارد الأرض... ما معنى ذلك؟
يُستخدم مصطلح  يوم تجاوز موارد الأرض لوصف الوقت الذي يستغرقه الإنسان لاستهلاك كمية من الموارد الطبيعية في طول العام يتجاوز قدرة الأرض على إعادة تجديد تلك الموارد في نفس الفترة. ويُطلق عليه أيضاً إسم "يوم تجاوز الأرض" أو "يوم استهلاك الأرض".
 
تُحسب هذه الفترة بمقارنة استهلاك الإنسان للموارد مثل المياه والغابات والأراضي الزراعية والأسماك، مع قدرة الأرض على تجديد تلك الموارد طبيعياً خلال نفس الفترة.
 
ويتم تحديد هذا التاريخ بشكل سنوي من قبل Global Footprint Network، ويهدف إلى توضيح التأثير السلبي لنمط الاستهلاك الحالي للإنسان على البيئة والأرض.
 
وفي هذا اليوم، فإن الإنسان يكون قد استهلك موارد الأرض الطبيعية للعام بأكمله قبل انتهائه، ويعيش بذلك على حساب الموارد المخزنة للأجيال المستقبلية ويساهم في زيادة التلوُّث والاحتباس الحراري وتدهور البيئة بشكل عام.
 
الهدف من التوعية حول هذا المفهوم هو تشجيع الناس والمجتمعات والحكومات على تبني أنماط استهلاك أكثر استدامة وصديقة للبيئة للمساهمة في الحفاظ على البيئة ومواردها للأجيال الحالية والمستقبلية.
 
وعلى مر العقود، ازدادت البصمة البيئية والكربون للبشر تدريجياً، بينما تضاءلت القدرة البيولوجية للأرض، وكان هذا اليوم في 1970 يوافق 30 كانون الأول (ديسمبر)، بينما بات في عام 2023 يوافق 2 آب (أغسطس). (عن "مونت كارلو الدولية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 1 / 8 خسائر الكوارث الطبيعية تراجعت عام 2014
2015 / 6 / 22 إتلاف طن من العاج في قلب نيويورك
2024 / 7 / 10 إختيار الفيليبين لاستضافة مجلس إدارة تمويل صندوق "الخسائر والأضرار" المناخية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.