Sunday 28 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 6 / 22 الانتقال للأخضر... رسالة للعالم من قادة وزعماء
وجّه قادة دول ومسؤولون، الأربعاء، رسالة مفتوحة بشأن العمل المشترك لأجل تحقيق انتقال طاقي أخضر "لا يتخلى عن أحد"، في إطار مواجهة تغيُّر المناخ، بينما تستعد الإمارات لاستضافة قمة "كوب 28" في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
 
ونشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية الرسالة الموقعة من رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس الأميركي جو بايدن، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، والمستشار الألماني أولاف شولتز، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، والرئيس الكيني وليام روتو، والرئيس السينغالي ماكي سال، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، ورئيسة وزراء باربادوس ميا موتلي.
 
وقال القادة والمسؤولون الموقعون على الرسالة، إنهم يعملون على عجل من أجل تحقيق المزيد للكوكب وسكانه، مشيرين إلى سلسلة صدمات أثّرت على قدرة الدول على مواجهة الجوع والفقر والفوارق.
 
وأشارت الرسالة إلى أن المديونية في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط تشكل عقبة بارزة أمام تعافيها الاقتصادي، وقدرتها على القيام باستثمارات على المدى البعيد.
 
وتعهد الموقعون بمجابهة الفقر، لاسيما أن 120 مليون شخص وجدوا أنفسهم ينزلقون إلى جادة الفقر المدقع خلال السنوات الثلاث الماضية، وهو ما يعني "أننا ما زلنا بعيدين عن تحقيق أهداف الأمم المتحدة الخاصة بالتنمية المستدامة بحلول 2030، وبناء عليه، يتعيّن علينا أن نضع الناس في صلب استراتيجيتنا للدفع قُدماً بالرفاه الإنساني في كل مكان من العالم".
 
وأشار القادة إلى أن مخاطر المناخ تنذر بإضعاف قدرة الدول على التصدي للفقر وتحقيق النمو الاقتصادي الشامل، لأن تغيُّر المناخ سيؤدي إلى زيادة عدد الكوارث واتساع نطاقها، فيما سيلحق الضرر الأكبر بالسكان الأكثر فقراً في العالم، وهذا الأمر العابر للحدود من شأنه أن يشكّل "مخاطر وجودية" على المجتمعات والاقتصادات، بحسب الرسالة.
 
وشدد الموقعون على أهمية تصفير الانبعاثات وتحقيق أهداف اتفاق باريس المناخي، قائلين إن هاتين الخطوتين تشكلان فرصة للجيل الحالي من أجل فتح باب مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي المستدام.
 
وتابع القادة أن الانتقالات البيئية التي لا تتخلى عن أحد ستكون بمثابة قوة بارزة من أجل مجابهة الفقر ودعم النمو المستدام والشامل.
 
وأوردت الرسالة أن تحقيق هذه الأهداف يحتاج إلى استثمارات بعيدة المدى في كل مكان من أجل ضمان أن تكون كافة الدول قادرة على نيل الفرصة، مضيفة أنه لن يكون هناك انتقال بيئي في حال لم يكن ثمة تضامن، وفرص اقتصادية ونمو مستدام، حتى يدعمه ويموله.
 
وأكد قادة الدول عزمهم على إقامة توافق عالمي جديد، قائلين إن ميثاق قمة باريس للتمويل الجديد التي تنعقد في 22 و23 حزيران (يونيو) الجاري، ستكون بمثابة لحظة سياسية حاسمة لأجل استعادة مكاسب التنمية التي ضاعت خلال السنوات الأخيرة. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 2 / 28 الخضيري يشارك تطلعاته حول نمذجة انبعاثات الكربون الوطنية خلال سلسلة محاضرات الجامعة الأميركية في الشارقة المعنية بمؤتمر الأطراف (كوب 28)
2013 / 9 / 9 أسد يتجول في شوارع الكويت
2015 / 4 / 2 "أفد" في اللجنة الاستشارية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.