Thursday 13 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 6 / 20 دبي تضيف 900 ميغاواط من الطاقة النظيفة لـ270 ألف مسكن
دشّنت دبي المرحلة الخامسة من «مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية»، الذي ستصل قدرته الإنتاجية إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030، وذلك باستثمارات تبلغ 50 بليون درهم (13.6 بليون دولار)، وسيسهم في خفض أكثر من 6.5 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، حيث ستوفّر هذه المرحلة، وتصل قدرتها إلى 900 ميغاواط، وفق نموذج المُنتِج المُستقِل للطاقة، إمدادات الطاقة النظيفة لنحو 270 ألف مسكن في دبي، وتسهم في خفض 1.18 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً.
 
وجرى تنفيذ المشروع وفق نموذج المُنتِج المُستقِل للطاقة عبر شركة «شعاع للطاقة 3» من خلال الشراكة بين «هيئة كهرباء ومياه دبي» و«تحالف أكوا باور» و«مؤسسة الخليج للاستثمار»، بينما حققت الهيئة إنجازاً عالمياً بحصولها على أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 1.6953 سنت دولار أميركي للكيلوواط/ ساعة لهذه المرحلة، وقد بلغت استثمارات المشروع بليوني درهم (544 مليون دولار).
 
وتعاونت «أكوا باور» مع «هيئة كهرباء ومياه دبي» على تنفيذ مراحل سابقة لمشروع «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية». وتم إطلاق المرحلة الثانية من الطاقة الكهرضوئية بقدرة 200 ميغاواط من مجمّع الطاقة الشمسية التي طوّرتها «أكوا باور» في آذار (مارس) 2017. وقام التحالف بقيادة «هيئة كهرباء ومياه دبي» و«أكوا باور» بتأسيس شركة «مشروع نور للطاقة 1» لتصميم وبناء وتشغيل المرحلة الرابعة بقدرة 950 ميغاواط.
 
وتُعدّ المرحلة الخامسة من أوائل المشاريع في الشرق الأوسط التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في شكل «منهجية تنظيف روبوتية متقدمة» لتشغيل وصيانة الألواح الكهرضوئية.
 
وتبلغ المساحة الإجمالية للمرحلة الخامسة 10 كيلومترات مربعة تقريباً، أي نصف المساحة الإجمالية للمرحلة الثالثة بقدرة 800 ميغاواط، وتم الانتهاء من المرحلة الخامسة قبل الموعد المحدد حزيران (يونيو) 2023 بدلاً من كانون الأول (ديسمبر) 2023، رغم التنفيذ أثناء تفشي جائحة «كوفيد - 19». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
الصورة: الشيخ محمد بن راشد خلال تدشين المرحلة الخامسة من مجمع للطاقة الشمسية في دبي.(وام)
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 10 / 13 الإمارات تطلق مشروع الكربون الأزرق الوطني
2014 / 9 / 8 علماء يفكون شيفرة شجرة البن لقهوة أفضل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.