Sunday 28 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 5 / 26 مسح: الحيوانات معرّضة أكثر للانقراض في الصين مقارنة ببقية العالم
أظهر تقييم نشرته الحكومة الصينية هذا الأسبوع أن الحيوانات تواجه خطر الانقراض بقدر أكبر في الصين مقارنة بباقي بلدان العالم، إذ تواجه البيئات الطبيعية تهديدات من اتساع الرقعة الحضرية وتعديات البشر.
 
وفي محاولة لعكس الضرر الذي لحق بالبيئة بفعل النمو السريع، أنشأت الصين منتزهات وطنية ومحميات طبيعية ووضعت مخططاً بيئياً أطلقت عليه اسم مخطط «الخط الأحمر» لحماية البيئات المهددة من النشاط البشري. وأصبحت 30 في المئة من أراضي البلاد مناطق خاضعة للحماية.
 
لكن أعداداً كبيرة من الأنواع لا تزال معرضة للخطر نتيجة التوسع الحضري السريع وتطوير البنية التحتية الذي يدمّر البيئات الطبيعية واستغلال الحيوانات، وفقاً لمسح شمل أكثر من 4300 نوع محلي أجراه 213 خبيراً بقيادة وزارة البيئة.
 
وقالت الوزارة في تقرير نُشر في وقت متأخر يوم الإثنين: «تُظهر النتائج أن خطر انقراض الفقاريات في الصين أعلى بكثير من المتوسط العالمي. انقراض الأنواع ووقائع الانقراض المحلي حدثت في جميع مجموعات الحيوانات».
 
وأضافت: «النشاط الاقتصادي البشري غيّر خصائص الأرض... مما تسبب في خسارة وتفكك البيئات الطبيعية للحيوانات البرية وتقليص أو حتى اختفاء أعداد الفقاريات».
 
وقالت الوزارة إن ما يقرب من 30 في المئة من أنواع الزواحف في الصين مهددة، وهي نسبة أعلى من المعدل العالمي البالغ 21.2 في المئة. وارتفع العدد الإجمالي إلى 137 نوعاً، بعد أن كان 110 أنواع منذ مسح سابق عام 2004.
 
وفي الوقت نفسه، تم تحديد 176 نوعاً من البرمائيات على أنها مهددة، ارتفاعاً من 128، وتشكّل أكثر من 40 في المئة من الإجمالي، وهو ما يزيد أيضاً بكثير على المعدل العالمي.
 
وأحرزت الصين بعض التقدم لاسيما مع أنواع «تتمتع بالجاذبية» مثل الباندا العملاقة التي وصل عددها إلى 1800. وخفض الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة في 2021 تصنيف الباندا من «المهددة» بالانقراض إلى «المعرضة» لخطر الانقراض.
 
وقالت الوزارة إن العدد الإجمالي للثدييات المهددة انخفض أيضاً إلى 178 نوعاً من 223 في 2004، مع خفض تصنيف خمسة أنواع «مهددة بالخطر بقدر كبير» إلى «مهددة».
 
ومع ذلك، لا يزال الرقم يشكّل 26.4 في المئة من العدد الإجمالي للأنواع التي خضعت للتقييم والبحث، وهو أعلى من نسبة الثدييات المهددة في القائمة الحمراء العالمية للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، والتي بلغت 21.8 في المئة في عام 2014. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 8 / 31 اكتشاف بحر مدفون من عصر الدينوصورات
2022 / 9 / 5 نجيب صعب الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية في حديث لـ "الجزيرة": بعض الحكومات العربية تتخذ من تغيُّر المناخ حجّة لتغطية تقصيرها
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.