Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2022 / 12 / 14 البنك الدولي: العراق بحاجة إلى نموذج تنمية أكثر اخضراراً
يواجه العراق تحدياً مناخياً طارئاً ينبغي عليه لمواجهته التوجه نحو نموذج تنمية «أكثر اخضراراً ومراعاة للبيئة»، لاسيما عبر تنويع اقتصاده وتقليل اعتماده على الكربون، كما اعتبر البنك الدولي أمس، في تقرير جديد حول العراق.
 
وبحلول عام 2040، «سيكون العراق بحاجة إلى 233 بليون دولار استثمارات، للاستجابة إلى حاجاته التنموية الأكثر إلحاحاً، فيما هو بصدد الشروع بمجال نمو أخصر وشامل»، وفق التقرير، أي ما يساوي نسبة 6 في المئة من ناتجه الإجمالي المحلي سنوياً. ويعدّ العراق من بين الدول الخمس الأكثر عرضةً لعواقب التغيُّر المناخي، وفق الأمم المتحدة. كما أثّرت عقود من النزاعات على البنى التحتية للبلاد واقتصادها المعتمد إلى درجة كبيرة على النفط الذي يمثّل نسبة 90 في المئة من الإيرادات.
 
وقدّم البنك الدولي الإثنين، التقرير للسلطات العراقية خلال اجتماع في بغداد، وهو يعطي «أساساً تحليلياً لمعالجة الاحتياجات الإنمائية الأكثر إلحاحاً في البلاد، ومواجهة التحديات المناخية في وقت واحد»، وفق بيان صادر عن المنظمة الثلثاء.
 
فضلاً عن ذلك، يبحث التقرير «في تكلفة تحول البلاد نحو اقتصاد أقل اعتماداً على الكربون، ويناقش الفرص والإصلاحات الرامية إلى اتباع نموذجٍ نمو أكثر اخضراراً ومراعاة للبيئة». وقال فريد بلحاج، نائب مدير البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في حديث لوكالة الصحافة الفرنسية، على هامش الاجتماع الذي عُقد في بغداد وحضره مسؤولون من الحكومة العراقية، إن «العراق يواجه 3 تحديات أساسية: تحدي المياه وتحدي التصحُّر وتحدي تلوُّث الهواء». وأضاف بلحاج: «نحاول أن نقترح على السلطات إصلاحات وسياسات»، مضيفاً أن العراق «يملك ما يكفي من الموارد ليتمكن من إدارة هذه التحديات»، إلا أن «المسألة تتعلق بكيفية ضمان أن يتم وضع تلك الموارد المالية بخدمة سياسات جديدة لإدارة التحديات المناخية».
 
ويقدّم التقرير مجموعة توصيات وإصلاحات يمكن للعراق أن يقوم بها على المدى المتوسط (خلال خمس إلى عشر سنوات) وأخرى على المدى البعيد، لا تؤتي مفعولاً إلا لما بعد عام 2030.
 
ومن بين الاجراءات «الطارئة» التي ينبغي على العراق القيام بها، وضع حدّ للنقص في الكهرباء، لاسيما عبر إنهاء «حرق الغاز» المصاحِب لإنتاج النفط واستخدامه في إنتاج الكهرباء، وكذلك عبر «تحديث نظام الري» و«إعادة تأهيل السدود»، وفق التقرير.
 
أما على المديين المتوسط والبعيد، «فيجب الحدّ من اعتماد قطاعات الصناعة والزراعة وقطاع النفايات، على الكربون»، فضلاً عن «تحسين توزيع المياه وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي»، وكذلك «زيادة الاعتماد على الزراعة الذكية» بمواجهة التغيُّر المناخي.
 
وبحسب بلحاج، «يواجه العراق تحدياً يتمثل في الابتعاد عن الاعتماد الكلي على النفط والتحول نحو اقتصادٍ أكثر تنوعاً يقوده القطاع الخاص ويتمتع بالقدرة على خلق فرص العمل وبناء رأس المال البشري، جنباً إلى جنب مع بناء القدرة على الصمود في وجه تغيُّر المناخ». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 16 اجتماع اليونسكو في الدوحة: مواقع مرشحة للتراث العالمي
2021 / 5 / 6 إحصاءات بريطانية: انخفاض تلوث الهواء إلى أدنى مستوياته في 2020 نتيجة لقيود كورونا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.