Saturday 20 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 12 / 7 اتفاقية أوروبية لحظر الواردات المساهِمة في إزالة الغابات
وقّع الاتحاد الأوروبي اليوم، الثلثاء، اتفاقية غير مسبوقة لحظر استيراد المنتجات المساهِمة بطريقة ما في عمليات إزالة الغابات، قبل أيام من انعقاد مؤتمر الأطراف الخامس عشر حول التنوُّع البيولوجي "كوب15" في كندا.
 
تستهدف هذه الاتفاقية استيراد الكاكاو والبنّ والصويا وزيت النخيل والخشب ولحم البقر والمطّاط، بالإضافة إلى عدة مواد أخرى مثل الجلود والأثاث والورق المطبوع والفحم، وفق النص الذي نَتَجَ عن مفاوضات طويلة بين البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
 
وقال رئيس لجنة البيئة في البرلمان الأوروبي، باسكال كانفان، "إنها سابِقة من نوعها في العالم! (تستهدف الاتفاقية) القهوة التي نحتسيها خلال فطورنا والشوكولا الذي نأكله والفحم الذي نستخدمه للشواء والأوراق في كتبنا".
 
 ورحّبت أنكي شولميستير-أولدينهوف، من منظمة "وورلد وايلدلايف فاند" World Wildlife Fund، بالقرار الأوروبي، معتبرة أنه "لا يغيّر فقط قواعد لعبة الاستهلاك الأوروبي، بل يخلق أيضاً للدول الأخرى حافزاً كبيراً لتغيير ممارستها". واعتبرت منظمة "غلوبال ويتنيس" Global Witness أن القرار يشكّل "لحظة تاريخية".
 
ويُعدّ الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر مدمّر للغابات الاستوائية بعد الصين، إذ تُساهم وارداته (معظمها من الصويا وزيت النخيل، بحسب أرقام العام 2017) في 16 في المئة من إزالة الغابات على المستوى العالمي، بحسب "وورلد وايلدلايف فاند".
 
وبموجب الاتفاقية الجديدة، سيتم حظر استيراد المنتجات الآتية من أراضٍ أُزيلت منها غابات بعد كانون الأول (ديسمبر) 2020.
 
وسيتعيّن على الشركات المستورِدة، المسؤولة عن سلسلة التوريد الخاصة بها، إثبات إمكانية تتبع المنتجات عبر بيانات تحديد الموقع الجغرافي للمحاصيل والتي يمكن ربطها بصور الأقمار الإصطناعية.
 
وأشار المفاوض في البرلمان الأوروبي، كريستوف هانسن، إلى أن النص النهائي للاتفاقية يشمل "ضمانات لحماية حقوق الشعوب الأصلية"، بحيث سيتوجّب على المستوردين "التحقُّق من الامتثال لتشريعات بلد الإنتاج في ما يتعلّق بحقوق الإنسان".
 
لكن "النص غير كامل"، بحسب شولميستير-أولدينهوف من منظمة "وورلد وايلدلايف فاند"، التي اعتبرت أن الإدراج الفوري للساڤانا في الاتفاقية "كان ليُحدِث فرقاً كبيراً في النُظُم البيئية المعرضة لخطر دائم".
 
وتأسف هذه الأخيرة أيضاً لتعريف إزالة الغابات الذي يقتصر على "التحويل" في أراضي المحاصيل والذي لا يشمل جميع الأضرار داخل مناطق الغابات. (عن "أ ف ب")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 8 / 11 أجهزة إنترنت ذكية لمراقبة "فم الجحيم"
2013 / 3 / 26 أكبر سلاحف العالم في المحيط الهندي
2013 / 9 / 20 نهاية الحياة بعد 1,75 بليون عام
2015 / 4 / 15 دراجة كهربائية بالطاقة الشمسية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.