Wednesday 22 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 11 / 22 علماء: الذوبان السريع للأنهار الجليدية يتسبب في تحرر وانطلاق بكتيريا خطيرة
اكتشف العلماء في المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان أن الذوبان السريع للأنهار الجليدية يحرّر بكتيريا وميكروبات فريدة من نوعها كانت مخبأة عن الناس تحت ستار الجليد، وذلك بحسب ما أفادت صحيفة "الغارديان" الخميس.
 
وقال العالِم أرڤين إدواردز المشارك في الدراسة، "نرى أن أنهاراً جليدية تذوب بسرعة، لتطلق مئات الآلاف من الميكروبات الفريدة التي لم تكن معروفة من قبل." وأضاف قائلاً "ليست لدينا معلومات كاملة حتى الآن لفهم قيمة هذه البكتيريا أو مدى خطورتها".
 
ويعتقد الخبراء أنه يمكن استخدام بعض الميكروبات مستقبلاً في الطب، لاسيما في إنتاج مضادات حيوية جديدة. مع ذلك، فإن بعض الباحثين يخشون من أن البشر والحيوانات ليسوا محصّنين ضد الميكروبات التي تخفيها الأنهار الجليدية مدى ملايين السنين، ما قد يؤدي إلى اندلاع أوبئة خطيرة.
 
ويقوم علماء من مشروع Vanishing Glaciers Project برحلات استكشافية حول العالم لجمع العيّنات ودراسة التنوُّع البيولوجي للأنهار الجليدية.
 
يُذكر أن معدلات الذوبان ازدادت إلى حد بعيد خلال العقديْن الماضيين. وفي أعوام 2000-2010، كان هذا المؤشر حوالي 44.4 بليون طن سنوياً، بينما ارتفع في العقد التالي إلى 51.9 بليون طن سنوياً.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2024 / 1 / 24 بمعدل 500 يومياً... زراعة 185 ألف شجرة في دبي 2023
2023 / 4 / 26 فطريات تساعد العلماء على مكافحة النفايات البلاستيكية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.