Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 9 / 27 شركة ألمانية تستخدم تفل القهوة في صنع ورق المرحاض
هل يكون مصير شركة ألمانية مكتوباً في تفل القهوة؟ فمع الارتفاع الهائل في تكاليف الإنتاج، تعوّل «هاكله» على إعادة تدوير هذه النفايات الغذائية في إنتاج ورق المرحاض لتفادي الإفلاس.
 
وشهدت أعمال شركة «هاكله»، وهي من الشركات المتوسطة والصغيرة التي تأسست قبل نحو مئة عام، مساراً متقلباً في الآونة الأخيرة.
 
ففي 2020، استفادت الشركة التي تعدّ من العلامات الألمانية الكبرى لورق الحمّام، من تهافت المستهلكين على إنتاجها في ظل أول حجر منزلي فُرض لمكافحة تفشي وباء «كوفيد - 19».
 
لكن في بداية أيلول (سبتمبر)، باشرت آلية إعسار بسبب «تضاعف» فاتورة الطاقة، بحسب ما أوضحت كارن يونغ، مديرة مبيعاتها لوكالة الصحافة الفرنسية.
 
ورغم حجم الصدمة التي لحقت بالشركة وبموظفيها البالغ عددهم نحو 220 شخصاً، قاومت يونغ الصعوبات رافضة الاستسلام.
 
وإعادة تدوير تفل القهوة لإنتاج ورق الحمّام هو آخر ابتكار توصلت إليه الشركة المتمركزة في دوسلدورف غرب ألمانيا، لخفض تكاليفها وفي الوقت نفسه القيام بمبادرة من أجل البيئة.
 
وتقول كارن يونغ التي تدير الشركة مع زوجها فولكر «نريد استخدام ألياف (تفل القهوة) لصنع الورق». وأنتج المصنع أولى اللفائف المصنوعة بهذه الطريقة الأسبوع الماضي. والهدف هو الوصول إلى استخدام تفل القهوة بدل «20 إلى 25 في المئة» من كمية السيلولوز المستمدّ من ألياف الخشب، وهي مادة أولية سجلت أسعارها ارتفاعاً حاداً بسبب طلب الصين، أكبر مستهلك لها في العالم.
 
وأوضحت يونغ المسؤولة عن المشتريات والتسويق، أن هذه المادة البديلة تسمح أيضاً «بخفض استهلاك الأشجار بنسبة الربع».
 
وسبق أن نجحت شركة «هاكله» في إنتاج ورق حمام انطلاقاً من أعشاب تزرع في راينلاند تم دمجها في لبّ الورق بنسبة «تصل إلى 30 في المئة».
 
وتمنح التدابير التمهيدية لآلية الإعسار الشركة مهلة ثلاثة أشهر لتصحيح أوضاعها وتقديم خطة قابلة للتنفيذ لمواصلة نشاطها.
 
وما يزيد الشركة تصميماً على الاضطلاع بالتحدي بحسب كارن يونغ، هو «سجل الطلبات الحافل».
 
وما جعل المعادلة المالية مستعصية، هو أنه لم يكن بإمكان الشركة زيادة أسعارها للتعويض عن ارتفاع تكاليفها، إذ إن منافسيها الرئيسيين في ألمانيا لا يعتمدون مثلها على منتج واحد رئيسي مثل ورق الحمام. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 3 / 19 بريطانيا توحد علب السجائر
2013 / 8 / 28 توزيع 80 ألف شتلة في المنطقة الغربية في أبوظبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.