Wednesday 08 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 8 / 18 دراسة: أهداف عمالقة النفط والغاز "لا تتماشى" مع اتفاقية باريس للمناخ
كشفت دراسة جديدة أن سيناريوهات إزالة الكربون التي تبنّتها العديد من شركات النفط والغاز العملاقة، "لا تتماشى" مع أهداف اتفاقية باريس الرامية إلى الحدّ من الاحتباس الحراري.
 
والدراسة التي نُشرت في مجلة Nature Communications عبارة عن تحليل لفريق خبراء دولي لستة سيناريوهات لانبعاثات ثلاث مجموعات عملاقة أوروبية في مجال الطاقة هي Equinor وBP وShell، بالإضافة إلى تلك التي وضعتها وكالة الطاقة الدولية.
 
وقد قارن الخبراء هذه المسارات المختلفة بالسيناريوهات الواردة في تقرير خاص صادر عن فريق خبراء المناخ التابع للأمم المتحدة للحدّ من متوسط الاحترار العالمي إلى 1,5 درجة مئوية.
 
من خلال تحليل كل هذه السيناريوهات، قدّر الفريق درجات الحرارة القصوى وتلك التي ستسجّل في نهاية القرن في كل حالة. كما حلل التغيُّرات الأساسية في قطاع الطاقة، المساهم الرئيسي في انبعاثات غازات الدفيئة، والتي يمكن أن تسمح لهذا السيناريو أو ذاك بتحقيق، أم عدم تحقيق، الأهداف التي حددتها اتفاقية باريس.
 
وقال روبرت بريشا، من مركز أبحاث كلايمتس أناليتكس Climate Analytics، وهو أحد المساهمين الرئيسيين في هذه الدراسة، إن "معظم السيناريوهات التي حللناها لا تتماشى مع اتفاقية باريس، لأنها تفشل في الحدّ من الاحتباس إلى أقل بكثير من درجتين مئويتين وسيتجاوز حدّ 1,5 درجة مئوية".
 
وشدد على أن "التحوُّل في قطاع الطاقة ضروري" لتحقيق الأهداف "وصنّاع القرار بحاجة إلى تقييم علمي متين وشفّاف" تماماً كما ورد في هذه الدراسة.
 
وبحسب سيناريو Rebalance (إعادة التوازن) لمجموعة Equinor سيبلغ الاحتباس 1,73 درجة مئوية، أي فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية بحلول عام 2060، وفقاً للدراسة.
 
أما سيناريو Rapid (سريع) لشركة بريتيش بتروليوم فمن شأنه أن يؤدي إلى احتباس بمستوى 1,73 درجة مئوية بحلول عام 2058، في حين أن سيناريو Net Zero (صفر) سيرفعه بمعدل 1,65 درجة مئوية.
 
ورفضت Equinor التعليق على الموضوع، بينما لم ترد BP على طلب للتعليق. (عن "أ ف ب")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 8 / 8 تغيُّر المناخ: الولايات المتحدة تقترب من تمرير مشروع قانون "تاريخي" لمكافحته
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.