Friday 07 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 8 / 17 دراسة: تغيُّر المناخ يهدد محاصيل زراعية بالانقراض
كشفت دراسة حديثة أجرتها منصة "غلوبال سيتيزن" المعنية بقضايا المناخ ومواجهة الفقر، أن 40 في المئة من إجمالي المحاصيل الصالحة للأكل عالمياً مهددة بالانقراض نتيجة التغيُّرات المناخية.
 
وأوضحت الدراسة أنه "إذا لم يتحسن الموقف قريباً، فقد لا تتوفر العناصر اليومية التي نعتمد عليها لإعداد فنجان قهوة الصباح".
 
وحسب الدراسة يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على ملوحة التربة ويؤثر على الآفات والأمراض، وأن العديد من النباتات غير قادرة على التكيُّف مع هذا الوضع وقد تختفي قريباً.
 
وأشارت الدراسة إلى أن الأهم من ذلك، أن المجتمعات منخفضة الدخل التي تعتمد على الزراعة سوف تتحمل العبء الأكبر لهذه المشكلة، وستواجه حالة من الفقر الكبير.
 
وقالت الدكتورة باربرا غيتش، التي قادت الدراسة، إن "خطر الانقراض في الوقت الحالي على المحاصيل يتمثل في أن ملوحة التربة تتغيّر، وأن هذه النباتات ليست لديها القدرة على التكيُّف مع درجات الحرارة الآخذة في الارتفاع".
 
وأضافت: "بسبب تغيُّر المناخ، ستتغير الآفات والأمراض أيضاً، ويمكن أن يكون لذلك تأثير كبير على النباتات المزروعة".
 
دراسة غيتش التي حملت عنوان "مخاطر انقراض الأقارب البرية لمحاصيل أميركا الوسطى"، وجدت أن تغيُّر المناخ يقود الأقارب البرية للمحاصيل الشعبية إلى الانقراض، مثل الڤانيلا والقطن والفاصوليا والقرع والفلفل الحار والطماطم والموز والتفاح والخوخ والزنجبيل، فضلاً عن العديد من المحاصيل الأخرى".
 
وشددت الدراسة على أن الأنواع الأصلية من الڤانيلا في أميركا الجنوبية والوسطى هي الأكثر عرضة لخطر الانقراض، بينما يأتي القطن البري في المرتبة الثانية في القائمة، يليه الأڤوكادو، ثم البطاطا البرية.
 
ووفقاً لموقع "غلوبال سيتيزن"، فإنه "إذا كان للبشرية أن تزدهر في المستقبل، فنحن بحاجة إلى جعل أنظمة إنتاج الغذاء لدينا أكثر تنوعا ومرونة واستدامة بيئياً".
 
وشدّد على أنه إذا استمر تغيُّر المناخ في التأثير على الزراعة وإلحاق خسائر فادحة بالاقتصاد، فقد يتسبب في نهاية المطاف في زيادة الهجرة بسبب المناخ، حيث يفرّ الكثيرون بالفعل من المناطق الأكثر عرضة لظروف الطقس القاسية والفيضانات وحرائق الغابات.
 
ووجه الموقع تحذيراً لكل مواطن في العالم مفاده: "إذا لم يتغير شيء ما قريباً في ما يتعلق بالمناخ، فإن فنجان القهوة الصباحي الخاص بك، وشوكولاتة المساء، يمكن أن تختفي بسبب الآثار المدمرة لتغيُّر المناخ". (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 3 / 20 أوتوستراد جليد
2013 / 9 / 24 مشروع "هيلاند" لحفظ الإرث الطبيعي في لبنان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.