Saturday 20 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 5 / 24 شركات منافذ البيع بالتجزئة الرئيسية في أبوظبي تتعهد بدعم تنفيذ سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة
وقّعت مجموعة من كبار المسؤولين التنفيذيين في شركات منافذ البيع بالتجزئة الرئيسية في أبوظبي على إعلان طوعي التزموا فيه بدعم تنفيذ سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في أبوظبي والتي أطلقتها هيئة البيئة-أبوظبي في آذار (مارس) 2020 والتشريعات التابعة لها لضمان نظافة بيئة أبوظبي البحرية والبرية من مخلّفات المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة.
 
جرى التوقيع بحضور الدكتورة شيخة سالم الظاهري، أمين عام هيئة البيئة-أبوظبي وأحمد طارش القبيسي، مدير إدارة الرقابة والتفتيش في دائرة التنمية الاقتصادية، حيث قام به المدراء التنفيذيون في منافذ البيع بالتجزئة الرئيسية في أبوظبي، والتي ضمّت جمعية أبوظبي التعاونية وسبار، كارفور، لولو هايبر ماركت، شويثرام، وشركة سبينس وويتروس. وأبدى الموقعون التزام مؤسساتهم بتنفيذ السياسة، وكذلك الالتزام بتحصيل رسوم على الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام وذلك بغية خفض استهلاك الأكياس المستخدمة لمرة واحدة.
 
ويأتي التوقيع على الإعلان في إطار دعمهم للجهود التي تبذلها هيئة البيئة–أبوظبي لتنفيذ السياسة المتكاملة للمواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة التي جاءت في إطار رؤية حكومة الإمارات لتعزيز الحياة المستدامة، وتتضمن الخفض التدريجي لاستهلاك المنتجات البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في جميع أنحاء أبوظبي، وتشجيع استخدام المنتجات القابلة لإعادة الاستخدام.
 
ووفقاً لما أعلنته الهيئة مؤخراً، سيتم حظر استخدام الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في أبوظبي اعتباراً من 1 حزيران (يونيو) 2022.
 
وجاء الإعلان إدراكاً من شركات منافذ البيع بالتجزئة الرئيسية في أبوظبي للآثار المتعلقة بمخلفات المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة على الأنواع البحرية والبرية والطيور التي تنفق بسبب تناولها المواد البلاستيكية، وسلسلة الغذاء البشرية بفعل دخول جسيمات البلاستيك إليها وما يرافق ذلك من تأثيرات على الصحة العامة، وتدهور البيئة البحرية والبرية والأنشطة الاقتصادية نتيجة لانتشار النفايات، فضلاً عن التبعات السلبية لانبعاثات غازات الدفيئة على كوكب الأرض بشكل عام والتلوث البصري الناجم عن تطاير هذه المواد.
 
وتشكّل كمية البلاستيك المستخدم لمرة واحدة 36 في المئة من إجمالي الإنتاج العالمي للبلاستيك والبالغ نحو 400 مليون طن سنوياً، أما في الإمارات، يتم مثلاً استهلاك 11 بليون من الأكياس البلاستيكية سنوياً (وفق تقرير عُرض في القمة العالمية للحكومات في شباط (فبراير) 2019) أي ما يعادل 1182 كيس بلاستيك سنوياً على مستوى الفرد. ويُعتبر ذلك معدلاً مرتفعاً جداً مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 307 أكياس للفرد سنوياً. وجاء الإعلان ليؤكد على أهمية العمل المشترك بين جميع الأطراف المعنية من القطاعين الحكومي والخاص لمعالجة التحديات المتعلقة بالمواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة وتأثيرها على البيئة.
 
ووفقاً للإعلان، فقد التزمت الجهات الموقعة على التعاون معاً لتنسيق الجهود وتأمين البدائل والموارد والتمويل لدعم حماية البيئة، وتقليل كمية المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في المنافذ التابعة لها في أبوظبي، وزيادة الوعي لتشجيع وتسريع التحول في سلوك المستهلكين باتجاه الحد من الاعتماد على استهلاك المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة.
 
وأكد الموقعون على تطبيقهم إعلان حكومة أبوظبي بحظر الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة بدءاً من 1 حزيران (يونيو) 2022، وتحميل عملاء منافذ البيع التابعة لها رسماً على كل كيس من أكياس التسوق البلاستيكية البديلة متعددة الاستخدامات.
 
كما التزمت الجهات الموقعة على تحصيل الرسوم واستخدامها في تنفيذ مبادرات مستدامة، ونشر تقارير حول كيفية صرف هذه الأموال المجمعة، والمساهمة في جهود الحكومة المتمثلة بهيئة البيئة–أبوظبي حول التوعية المتعلقة بخفض الاعتماد على المنتجات البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة.
 
 
الصورة: صورة جماعية لممثلي شركات منافذ البيع بالتجزئة الرئيسية في أبوظبي مع د شيخة الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة-أبوظبي.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 5 / 7 السيول تجرف عشرات القرى العراقية
2022 / 4 / 27 نمو سريع في حجم القدرات المركبة للطاقة المتجددة في الصين
2014 / 12 / 31 جزائريون يتصدون لصيادي الغزلان الأثرياء في الصحراء
2023 / 9 / 14 وكالة الطاقة: الطلب على النفط والغاز والفحم سيبلغ الذروة هذا العقد
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.