Wednesday 07 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 8 / 26 ألمانيا تحوّل انبعاثات غازات الكربون إلى مواد خام
 
تقدم ثماني شركات صناعية في ألمانيا، بالتعاون مع خبراء معهد ماكس بلانك ومؤسسة فراونهوفر وعدد من الجامعات الألمانية، بتطوير حلول صالحة دولياً لتحويل غاز ثاني أوكسيد الكربون المنبعث في الهواء إلى مواد خام مثل الفحم والبلاستيك والسماد الكيميائي. ويحتاج هذا التحويل إلى مادة الهيدروجين التي يمكن إنتاجها بفائض الكهرباء من محطات الطاقات المتجددة.
 
يحمل المشروع اسم «كربون 2 كيم»، والهدف الأول منه العمل على استغلال 20 مليون طن من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون لهذا الغرض سنوياً، أي 10 في المئة من حجم الانبعاثات الصناعية السنوية في البلاد.
 
وتبعاً لـ «اتفاق باريس الدولي حول المناخ» الذي أقر في 12 كانون الأول (ديسمبر) 2015، التزمت دول العالم بالعمل على منع ارتفاع درجة حرارة الأرض أكثر من 1.5 درجة مئوية حتى منتصف القرن الحالي، على أن يجري تحجيم انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون ابتداء من النصف الثاني منه إلى حد وقفها نهائياً. لذا يتوجب على القطاعات الصناعية التفتيش عن حلول لهذه الانبعاثات التي تتسبب في رفع درجة حرارة الأرض.
 
من هنا يؤسس مشروع تحويل الانبعاثات إلى مواد خام يمكن تدويرها والاستفادة منها «لعلاقة تفاعل جديدة بين الإنتاج الصناعي وحماية البيئة والمناخ، ويتجاوب مع اتفاق باريس»، كما قالت وزيرة التربية والبحوث الألمانية يوهانا فانكا خلال حفل تدشين بدء العمل بمشروع «كربون 2 كيم» في ديسبورغ. وسيمكّن نجاحه من تعميمه في مناطق ألمانية أخرى، وفي دول أخرى، وفي قطاعات إنتاجية مختلفة خلال العقد المقبل، بل سيساهم في تطويرات صناعية جديدة للحصول على مواد خام نظيفة، على حدّ قولها.
 
لذا قررت وزارة التربية والبحوث دعم بحوث المشروع بمبلغ 60 مليون يورو، وخصصت الشركات والمؤسسات المنفذة له مبلغ 100 مليون يورو حتى سنة 2025، إلى جانب تخصيص أكثر من بليون يورو لتحقيق المشروع تجارياً في وقت لاحق.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.