Sunday 26 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 5 / 17 الجفاف يهدّد المكوِّن الرئيسي للمائدة العراقية
لا بد أن يكون أرز العنبر حاضراً في كل مائدة عراقية، لكن هذا المكوِّن الذي يزيّن الأطباق التقليدية للمطبخ للعراقي مهدد بالاندثار، نتيجة الجفاف الذي يضرب البلاد، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
 
بعد ثلاث سنوات من قلة الأمطار والجفاف، سيكون موسم أرز العنبر هذا العام محدوداً جداً. والسبب الرئيسي لذلك، أن العراق لم يعد يملك ما يغطي حاجة زراعة هذا النوع المميز من الأرز الذي يتطلب غمر مساحات واسعة بالمياه على مدى أشهر طويلة خلال الصيف اعتباراً من منتصف أيار (مايو).
 
ويقول مدير الموارد المائية في محافظة النجف، المهندس شاكر فايز كاظم، إن «مخزونات الموارد المائية أصبحت قليلة جداً... أقل بكثير من مؤشرات الخطر، وهي 18 بليون متر مكعب». وتحتاج زراعة العنبر إلى ما بين 10 إلى 12 بليون متر مكعب من المياه خلال الموسم الواحد، كما يشرح كاظم. وبالتالي «من الصعوبة زراعة محصول الأرز في محافظة النجف والمحافظات الأخرى بسبب استهلاكه العالي للمياه».
 
وأكّد المتحدث بإسم وزارة الزراعة حميد النايف، أن «زراعة أرز العنبر ستكون على أراضٍ مساحتها 10 آلاف دونم فقط تمتد في محافظتي النجف والديوانية»، بعدما كان البلد يستغل حوالي 350 ألف دونم لهذه الزراعة خلال السنوات الماضية.
 
ويوضح مدير قسم الإنتاج النباتي في دائرة التخطيط في وزارة الزراعة، محمد جاسب، لوكالة الصحافة الفرنسية، أنه في السنوات الماضية، كان «معدل الإنتاج السنوي» من أرز العنبر «يصل إلى 300 ألف طن». وفي 2021، حصد العراق أكثر من 250 ألف طن من أرز العنبر، وفق قوله.
 
خلال السنوات الماضية، شهد البلد الذي يعبره من أقصى شماله إلى جنوبه نهرا دجلة والفرات، والملقب بـ«بلاد الرافدين»، تناقضاً ملحوظاً بموارده المائية. وتُدين السلطات العراقية مراراً جارتيها تركيا وإيران اللتين تبنيان السدود على منابع النهرين ما يؤدي لانخفاض مستوى المياه في العراق. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 10 / 11 إرتفاع متوسط العمر المتوقّع
2022 / 5 / 17 الجفاف يهدّد المكوِّن الرئيسي للمائدة العراقية
2014 / 11 / 3 العدد 200 من مجلة "البيئة والتنمية": كيف ينتج العرب غذاءهم؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.