Monday 15 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 3 / 31 ارتفاع غير مسبوق في حرارة المناطق الأكثر برودة في العالم
تفاجأ العلماء المهتمين بدراسة المناخ، هذا الشهر، بإبلاغ محطة أبحاث في "أنتاركتيكا" عن تسجيل درجات حرارة مرتفعة غير عادية.
 
وارتفعت درجة الحرارة في محطة كونكورديا للأبحاث في أنتاركتيكا في منطقة تعرف باسم "دوم سي"، والواقعة في أبرد مكان على وجه الأرض، إلى 11.3 درجة مئوية سالبة، يوم 18 آذار (مارس) الماضي.
 
واعتبر علماء أن درجة الحرارة المسجلة في ذلك اليوم تمثل ارتفاعاً أعلى بحوالي 38 درجة مئوية للمعدل الوسطي للحرارة في ذلك الموقع.
 
وأثارت درجة الحرارة المسجلة تعليقات من قبل العلماء المختصين بالطقس، حيث قال كبير العلماء في مجموعة "بيركلي إيرث" المختصة بتحليل بيانات درجة حرارة الأرض، روبرت رودي، على "تويتر": "يبدو أنه سُجل رقم قياسي عالمي جديد لأكبر ارتفاع في درجات الحرارة فوق المعدل الطبيعي في محطة أرصاد جوية قائمة".
 
أما أستاذ العلوم الجغرافية في جامعة ولاية أريزونا المراقب لسجلات منظمة الأرصاد الجوية العالمية، راندال سيرفيني، فقال لشبكة "سي إن إن" الأميركية، إن هذا النوع من السجّلات - إلى أي مدى أعلى أو أقل من درجة الحرارة العادية – لم تدققه المنظمة، ولكن قراءة درجة الحرارة تلك تبدو حقيقية".
 
ونقلت "سي إن إن" عن خبير الأرصاد الجوية، إتيان كابيكيان، قوله: درجة الحرارة المسجلة في محطة كونكورديا، قياسية ليس فقط بالنسبة لشهر آذار (مارس) وإنما بشكل مطلق غير مسبوق".
 
جدير بالذكر أن محطة كونكورديا لم تكن الوحيدة التي سجلت درجات حرارة عالية قياسية في ذلك اليوم، إذ أبلغت قاعدة الأبحاث الروسية "فوستوك" الشهيرة بتسجيل أبرد درجات الحرارة في العالم، عن ارتفاع في الحرارة إلى 17 تحت الصفر، وهي أكثر دفئاً بمقدار 63 درجة من المتوسط".
 
ويثير الدفء الشديد في القارة القطبية الجنوبية مخاوف بشأن التأثيرات طويلة المدى على الجليد، خاصة إذا استمر ارتفاع الحرارة على هذا النحو الذي يشهده العالم. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 11 / 1 سفينة غرينبيس في ميناء طنجة
2013 / 5 / 17 حقائب اليد أوسخ من المراحيض
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.