Monday 08 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 3 / 1 السعودية تفتتح أول قرية للحفاظ على الشعب المرجانية في البحر الأحمر
أعلنت السعودية عن افتتاح أول قرية للمعززات الحيوية (البروبيوتيك) المرجانية في العالم، تحت إشراف مختصّين من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، حسب ما ذكرت صحيفة عكاظ السعودية. 
 
واعتبر القائمون على قرية المعززات الحيوية المرجانية، أن هذا المشروع يمثل مختبراً طبيعياً دائماً تم تصميمه لتطوير الأبحاث المتعلقة بالشعاب المرجانية وآلية الحفاظ عليها.
 
وقال البروفيسور دونال برادلي، نائب رئيس كاوست للأبحاث، بأن التحديات العلمية والهندسية في البيئات البحرية، تحفّز الخبراء في علوم الأرض والبيئة البحرية ومنصات التكنولوجيا المتعددة للتركيز على حماية الموائل التي تحتاجها الشعاب المرجانية في العالم وترميمها.
 
 وقالت البروفيسورة راكيل بيكسوتو، الأستاذة المشاركة في العلوم البحرية في "كاوست": "أثبتت مجموعتنا أن البكتيريا المفيدة المرتبطة بالشعاب المرجانية يمكن أن تخفف من الآثار الناجمة عن الإجهاد الحراري والأمراض، بل وتمنع موت الشعاب المرجانية".

وتقوم البروفيسورة بيكسوتو، مع فريقها، ببناء بنك حيوي يضم البكتيريا والكائنات الدقيقة البحرية المميزة، التي تم جمعها من بيئات بحرية مختلفة في البحر الأحمر، بهدف استخدامها في جهود التخفيف من أعراض الإجهاد البيئي، وتعزيز الاستزراع المائي، وترميم البيئة وإعادة تأهيلها.

وأوضح الدكتور رستي برينارد، أستاذ العلوم البحرية في "كاوست" ورئيس الاستدامة البيئية في شركة البحر الأحمر للتطوير، أن الشعاب المرجانية على مستوى العالم تشهد تدهوراً حاداً، أدى لانخفاضها بنسبة 50 في المئة تقريباً على مدى الخمسين عاماً الماضية، وتشير التوقعات إلى استمرار هذا الانخفاض نتيجة لتغيُّر المناخ وارتفاع درجة حرارة المحيطات.
 
ويطمح الخبراء من خلال هذا المشروع إلى زيادة كمية الشعاب المرجانية بنسبة 30 في المئة على مساحة شاسعة من المنطقة الاقتصادية الخاصة بحلول عام 2040. (عن "عكاظ")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 4 / 17 وزراء البيئة العرب يبحثون إدخال البيئة في المناهج التعليمية
2021 / 4 / 22 قمة سنوية لـ«مبادرة الشرق الأوسط الأخضر»
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.