Saturday 03 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 8 / 16 قلب "طبيعي" بخلايا جذعية بشرية
خطا علماء أميركيون خطوة كبيرة نحو الاستعاضة عن التبرع بالأعضاء الحية، بعدما تمكنوا من تكوين قلب طبيعي حي من خلايا جذعية بشرية.
وعمل على المشروع الطبي باحثون في كلية الطب في جامعة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا، بقيادة البروفسور لي يانغ، تمكنوا من إعادة النبض إلى قلب فأر عبر خلايا جذعية جرى استخلاصها من خلايا ليفية تم الحصول عليها من جلد بشري. وقد عمدوا إلى معالجة هذه الخلايا الجذعية في بيئة خاصة لمحاكاة الظروف الطبيعية التي تنمو منها خلايا القلب وأوعيته الدموية. وقال لي: "لم يقم أحد من قبل ببناء هذا النوع من الخلايا مخبرياً واعتمادها في تكوين قلب طبيعي".
المرحلة الثانية كانت تجريد قلب فأر من الخلايا المتطورة التي تنظم عمله، ومن ثم حقن الكتلة العضلية المتبقية بالخلايا المتطورة التي تم بناؤها من الخلايا الجذعية في عملية استغرقت 10 ساعات.
بعد أسابيع من ذلك، بدأ قلب الفأر بالنمو من جديد مع الخلايا المتطورة التي اندمجت فيه، وبدأ بالنبض عند معدل 40 إلى 50 نبضة في الدقيقة. لكن لي أفاد بأن معدل النبض هذا بطيء جداً بحيث لا يمكنه ضخ الدم، كما أن التجهيزات الكهربائية لا يمكنها تسريع عمله، ما يعني أن أمام العلماء مزيداً من العمل للوصول إلى قلب ينبض بمعدل طبيعي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 10 / 14 حديقة الإمارات تنقذ فهدين مهربين
2022 / 3 / 22 دراسة جديدة تُضيف الروماتويد والقولون العصبي إلى قائمة أمراض تلوُّث الهواء
2016 / 5 / 18 التحول الرقمي لقطاع الطاقة المصري يرفع الناتج المحلي 30 في المئة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.