Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 2 / 14 عينات جديدة لمخزن بذور عالمي في القطب الشمالي
ليحفظ بذور محاصيل العالم من الحروب والأمراض والكوارث الأخرى، سيتلقى مخزن في منطقة جبلية في القطب الشمالي، إيداعات جديدة اليوم الإثنين، بينها عينات من أول منظمة سحبت بذوراً من المنشأة، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
 
يُذكر أن «قبو سفالبارد العالمي للبذور» يقع على جزيرة سبتسبرغن التي تقع بدورها في المنتصف تقريباً بين البر الرئيسي للنروج والقطب الشمالي. ولا يتم فتح القبو إلا بضع مرات في السنة للحدّ من تعرض مخزوناته من البذور للعالم الخارجي.
 
وستودع بنوك جينات من السودان وأوغندا ونيوزيلندا وألمانيا ولبنان اليوم الإثنين، بذوراً لمحاصيل مثل الدخن (الذرة العويجة) والذرة الرفيعة (السرغوم) والقمح (الحنطة)، كعينات احتياطية لمجموعاتها الخاصة.
 
وسيودع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، الذي نقل مقره في 2012 من حلب السورية للعاصمة اللبنانية بيروت بسبب الحرب الأهلية السورية، ثمانية آلاف عينة تقريباً.
 
وكان مركز «إيكاردا» أول من يسحب من قبو البذور العالمي في 2015 لتعويض مجموعة تضررت بسبب الحرب، كما قام بعمليتي سحب إضافيتين في2017 و2019 لإعادة بناء مجموعته الخاصة التي يحتفظ بها في لبنان والمغرب.
 
وتقول آن باثه تفينرايم، وزيرة التنمية الدولية النروجية: «حقيقة أن مجموعة البذور التي دُمّرت في سورية خلال الحرب الأهلية أُعيد بناؤها بشكل منهجي، تُظهر أن القبو يعمل كضمانة لإمدادات الغذاء الحالية والمستقبلية ولضمان الأمن الغذائي المحلي». ويحوي القبو 1.1 مليون عينة بذور لنحو ستة آلاف نوع من النباتات من 89 بنكاً حول العالم. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 2 / 1 تأثير الثورات البركانية على المناخ يزداد صيفاً 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.