Friday 27 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 1 / 21 دراسة: إطارات السيارات تؤدي إلى تلوث الهواء بالجزيئات البلاستيكية
في الوقت الذي يتركز فيه الاهتمام العالمي على تلوث المحيطات بالمخلفات البلاستيكية، أظهرت دراسة ألمانية أن إطارات السيارات تتسبب أيضاً في تلويث الهواء بالجزيئات البلاستيكية.
 
وأظهرت الدراسة التي أجراها نادي السيارات الألماني الضخم أيه.دي.أيه.سي، وشملت حوالي 100 إطار سيارة شتوي وصيفي، أن تآكل الإطارات أثناء السير على الطرق يؤدي إلى انطلاق كميات كبيرة من الجزيئات البلاستيكية في الهواء.
 
كما أشارت الدراسة إلى وجود تباين بين أنواع الإطارات المختلفة بالنسبة لكميات الجزيئات التي تتسبب فيها، كما أن بعض طرازات السيارات تؤدي إلى كميات أقل من الجزيئات مقارنة بطرازات أخرى.
 
وبحسب الدراسة، فإن الإطارات الفرنسية ميشلان هي الأفضل من حيث مقاومة التآكل، حيث تصدر حوالي 90 غراماً من الجزئيات البلاستيكية لكل 1000 كيلومتر، في حين تصدر إطارات بيرللي في المتوسط 134 غراماً لكل 1000 كيلومتر. وكان أحد إطارات ميشلان التي تم اختبارها قد أصدر 58 غراماً فقط لكل 1000 كيلومتر.
 
وبحسب الدراسات الحديثة فإنه يتم إصدار حوالي 500 ألف طن من جزيئات الإطارات سنوياً في الاتحاد الأوروبي. وفي ألمانيا يمثل المطاط الصناعي، والذي يعتبر أحد اللدائن، حوالي ثلث إجمالي الجزيئات الدقيقة المنبعثة عن إطارات السيارات.
 
في الوقت نفسه، فإن أغلب هذه المخلفات الناجمة عن تآكل الإطارات تظل في أماكن قريبة من مسارات السيارات على الطرق، حيث تتجمع ويتم تصريفها عبر مصارف مياه الطرق ثم تتسرب إلى التربة وتسبب التلوث، أو تتجه إلى المجاري المائية لتصل إلى مياه الأنهار والمحيطات.
 
ورغم تأثيرها البيئي الضخم، فإنه لم يثبت أن الجزئيات الناجمة عن تآكل الإطارات ضارة بالبشر، بنفس القدر الذي تسببه مصادر أخرى، مثل جزيئات المكابح وأسطح الطرق، والتي ترتبط بملايين الوفيات المبكرة سنوياً وأغلبهم من سكان المدن.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 12 / 15 جهاز يستشعر الذبذبات مستوحى من العناكب
2013 / 5 / 13 إغلاق نهر تيبر بسبب القذارة
2014 / 1 / 27 إلغاء الألعاب النارية في السنة الصينية الجديدة لمكافحة تلوث الهواء
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.