Sunday 21 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 5 / 4 رئيس «كوب28» يدعو لزيادة إنتاج الطاقة المتجددة للحدّ من الاحتباس الحراري
دعا رئيس الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف «كوب28» سلطان الجابر، الثلثاء، إلى «مضاعفة» إنتاج الطاقة المتجددة «ثلاث مرات» على مستوى العالم بحلول عام 2030، للمساعدة على الحدّ من ظاهرة الاحتباس الحراري.
 
وطرح الجابر هذا الهدف الطموح، الذي قال إنه يتعيّن «مضاعفته مجدداً بحلول عام 2040»، أمام ممثلي أكثر من 40 دولة مجتمعين في برلين، في إطار «حوار بيترسبرغ للمناخ»، حيث عمل المشاركون، حتى الأربعاء، على الإعداد لمؤتمر «كوب28» المقرّر عقده في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) في دبي.
 
وفي خطاب عبر الفيديو، وجّه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى الحاضرين، رسالة قال فيها: «أرجوكم، تحركوا الآن... لقد أشحنا بنظرنا أطول مما يجب».
 
وشدّد الجابر على أنّه «ما من خيار آخر» غير خفض الانبعاثات. وكان قد حدّد مسار مضاعفة مصادر الطاقة المتجددة بثلاث مرات في مناقشات جرت خلف أبواب مغلقة في اجتماع مجموعة السبع في منتصف نيسان (أبريل) في سابورو في اليابان، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
 
* «التزامات طموحة»
 
وقدّرت الوكالة الدولية للطاقة (IEA) التي تؤيّد تبنّي هذا الهدف، في تقرير حديث، أنّ زيادة الطاقة المتجددة يجب أن تتضاعف ثلاث مرات بحلول عام 2030 مقارنةً بمستويات 2022، وهذا يوازي توليد نحو 1200 جيغاواط سنوياً في جميع أنحاء العالم، وفق الوكالة.
 
وفي إعلانه الختامي، دعا مؤتمر الأطراف السابق الذي عُقد في مصر عام 2022، إلى «التوسع السريع في استخدام الطاقة النظيفة» و«الإلغاء التدريجي للدعم غير المجدي المقدّم للوقود الأحفوري».
 
ولم يتطرق رئيس «مؤتمر الأطراف 28» إلى التخلي عن الوقود الأحفوري، مراهناً عوضاً عن ذلك على الحدّ من الانبعاثات، لاسيما عبر تقنيات احتجاز الكربون. وقال الجابر: «نتوقّع التزامات طموحة وشفافة ومسؤولة من الدول والشركات التي ستضع سياسات البرلمانات وميزانياتها» في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف.
 
وتعهد الجابر بأنّه في ظل رئاسته «ستسمح المفاوضات لجميع الأطراف بالمناقشة والمجادلة والاتفاق على دور جميع مصادر الطاقة».
 
من جهتها، حذّرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيُّر المناخ (IPCC) من أن العالم قد يتجاوز الحدّ الرئيسي للاحترار العالمي البالغ 1.5 درجة مئوية في غضون عقد تقريباً.
 
ودعا خبراء الأمم المتحدة هؤلاء إلى إجراء تخفيضات كبيرة في انبعاثات الاحتباس الحراري، مع إجراء التحوّل السريع المطلوب في مجال الطاقة.
 
* «الشفافية»
 
وحضّ رئيس المؤتمر الدول المتقدمة على أن تصرف كل عام 100 بليون دولار تعهدت بها للدول النامية، للتعامل مع ظاهرة الاحتباس الحراري، وهي وعود تعود إلى عام 2009، وكان يجب الإيفاء بها اعتباراً من عام 2020.
 
وقال الجابر إن «هذا يعيق التقدم. وفي إطار تحركي في مجال التواصل، أطلب من الدول المانحة تقييم مدى وفائها بهذا الالتزام قبل مؤتمر (كوب28)».
 
وبهذا الشأن، أبدت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، تفاؤلاً بقولها: «نحن على وشك جمع هذا المبلغ البالغ 100 بليون دولار هذا العام».
 
لكنّ الوزيرة الناشطة في مجال البيئة، حذّرت من أنّ «الأموال العامة وحدها لن تكون قادرة على تغطية هذه الاحتياجات»، ومواجهة «التحدي الأكبر في قرننا في مجال الأمن». ومن ثم طالب أحمد الجابر بـ«إصلاح البنك الدولي وصندوق النقد الدولي»، ما من شأنه «تحرير مزيد من التمويل»، لاسيما من القطاع الخاص.
 
وطلبت فرنسا، ممثلةً بوزيرة التحوّل الطاقوي، أنييس بانييه روناشيه، باعتماد «أكبر قدر ممكن من الشفافية بشأن هدف المئة بليون»، و«الشفافية بشأن من يسهم وبأي قدر في هذا التمويل»، علماً بأنّ كلاً من ألمانيا وفرنسا تسهمان بنحو 6 بلايين يورو سنوياً في تمويله. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 7 / 3 خبراء: المناخ يقترب من نقطة اللاعودة مع ارتفاع درجات الحرارة
2023 / 6 / 2 الصين تدشن مشروعاً بحرياً لتخزين الكربون بملايين الأطنان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.