Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 9 / 30 ولادة أنثى من «النمر العربي» في السعودية
أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، ولادة «أنثى» جديدة من النمر العربي، في خطوة قالت عنها إنها مهمة في سبيل المحافظة على النمور العربية المهددة بالانقراض، ولتحقيق مستهدفات إعادة تأهيل النُظم البيئية.
  
وقالت الهيئة الملكية عبر بيان صحافي، إن الولادة الجديدة كانت بتاريخ 23 نيسان (أبريل) وتم تحديد جنسها واستكمال فحصها الصحي الأول في 13 تموز (يوليو)، لتنضم إلى مجموعة النمور العربية ضمن برنامج الإكثار في مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية، والذي يهدف إلى إنقاذ هذا النوع المهدد بالانقراض.
 
وحسب الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، فإن هذه النمور تصنف ضمن الأنواع «المهددة بالانقراض بشدّة»، حيث لا يتجاوز عدد النمور العربية اليوم 200 نمر، وذلك نتيجة فقدان موائلها الطبيعية والصيد الجائر على مدى سنوات.
  
وتشمل استراتيجية الهيئة للمحافظة على النمر العربي مجموعة متنوعة من المبادرات، بما في ذلك التوسع في برنامج الإكثار عبر افتتاح مركز النمر العربي وفق أرقى وأحدث المعايير الدولية في محمية «شرعان» الطبيعية في العُلا، إلى جانب إنشاء صندوق النمر العربي الذي خصصت له الهيئة الملكية 25 مليون دولار أميركي. وستعزز الهيئة شراكاتها مع المؤسسات المعنية بالحفاظ على الموارد الطبيعية مثل الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ومنظمة «بانثيرا»، وتماشياً مع مبادرة «السعودية الخضراء». كما شملت مبادرات حماية النمور العربية إعادة توطين الأنواع الفطرية مثل الوعل النوبي والغزال الأدمي، بالإضافة إلى تدريب عدد من أبناء العُلا «جوالين» لصون المحميات الطبيعة. (عن "الشرق الأوسط")
 
  
الصورة: أنثى النمر العربي المهددة بالانقراض بشدّة (الشرق الأوسط)

 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 26 التدهور البيئي يكلف مصر 7% من الناتج المحلي
2016 / 9 / 19 مطالب بتكثيف الرقابة على غابات عجلون وحمايتها من القطع والحرق
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.