Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 8 / 5 لحوم اصطناعية تشبع سكان العالم؟
يشهد اليوم الاثنين طهي أول وجبة من اللحوم الاصطناعية وتناولها، بعد زراعتها في مختبر. ويعد القيمون على المشروع بأنه سيساهم في حل مشاكل الأمن الغذائي في العالم، وتقليل الانبعاثات والموارد المستهلكة في إنتاج لحوم الحيوانات.
سوف يدخل الدكتور مارك بوست التاريخ الغذائي والعلمي عبر طهي وجبة برغر من "لحم البقر" وتناولها. وهو ما يفعله الملايين في أنحاء العالم كل يوم، إلا أن إعداد لحمة البرغر هذه كلف 250 ألف يورو، وقد صُنعت بجهود علمية مضنية من لحم زُرع في المختبر في جامعة ماسترخت الهولندية.
صُنعت لحمة الدكتور بوست من عشرات آلاف البروتينات، التي نجح العلماء في تنميتها من خلايا جذعية بقرية. وستكون وجبة اللحم الاصطناعي تتويجاً لسنوات من البحث الرامي إلى البرهنة على أن اللحوم التي تُزرع في المختبر يمكن أن تصبح ذات يوم بديلاً صالحاً من لحوم الحيوانات، وقادرة على إطعام سكان العالم الذين يتزايد عددهم بمعدلات مطردة، من دون الآثار المدمّرة التي تتركها الزراعة والحيوانات على البيئة.
ومن أجل إشباع شهية الإنسان المفتوحة على كل أصناف اللحوم، فإن 30 في المئة من سطح الأرض القابل للزراعة مغطى بالمراعي، مقارنة مع 4 في المئة فقط مخصص لمحاصيل يأكلها البشر مباشرة. وتساهم الكتلة الحيوية للحيوانات بنسبة 5 في المئة من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، و40 في المئة من انبعاثات غاز الميثان الأشد تأثيراً بكثير في التسبب بالاحتباس الحراري.
وبحلول سنة 2060 من المتوقع أن يرتفع عدد سكان العالم إلى 9.5 بليون نسمة. ومع تنامي الطلب على اللحوم في بلدان يتزايد عدد سكانها باستمرار، مثل الصين والهند، فمن المتوقع أن تتسع سوق اللحوم بمقدار الضعف في منتصف القرن الحالي. وإذا تضاعفت كميات اللحوم التي ينتجها العالم، فإن مسؤولية الحيوانات عن التغير المناخي قد تبلغ 50 في المئة، إلى جانب مصانع العالم ومحطاته الطاقوية وسياراته وطائراته.
 
 
 
 

التعليقات
 
Kaydi
I seearhcd a bunch of sites and this was the best.
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 2 / 3 اليوم العالمي للأراضي الرطبة في وادي الوريعة في الفجيرة
2021 / 12 / 21 الاتحاد الأوروبي يتجه لضم الغاز والطاقة النووية في «القوائم الخضراء»
2015 / 1 / 16 الغزلان في المغرب تراث وطني
2015 / 6 / 29 رياضة بحرية على متن قرش
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.