Sunday 23 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 8 / 2 عدد آب (أغسطس) من مجلة "البيئة والتنمية": تراجُع خطير في التنوع الحيوي: هل هو الانقراض الجماعي السادس؟
صدر العدد 281 من مجلة "البيئة والتنمية" لشهر آب (أغسطس) 2021، وهو متوفّر مجاناً عبر موقعنا الالكتروني www.afedmag.com
 
موضوع الغلاف لهذا العدد بعنوان "تراجُع خطير في التنوع الحيوي: هل هو الانقراض الجماعي السادس؟". شمل تغيير استخدامات الأراضي بفعل النشاط البشري نحو ثلاثة أرباع سطح اليابسة، مما أدى إلى تقييد الحياة البرية ضمن مساحة ضيقة للغاية. وتسبب تدمير الموائل وتغيُّر المناخ والصيد غير الشرعي وتسلل الأنواع الغازية في دفع نحو مليون نوع من الحيوانات والنباتات إلى حافة الانقراض، حتى أن العلماء أخذوا يصفون ما يجري على أنه في سياق انقراض جماعي عالمي سادس. وهو يتميّز عن الانقراضات السابقة في أنه ناجم عن نشاطات بشربة يمكن التحكم بها، بينما كانت عوامل الطبيعة وراء أحداث كبرى كهذه في التاريخ السحيق للأرض.
 
كذلك يتضمن العدد مقالاً بعنوان "تخضير قطاع البلاستيك"، فقد نجح تحالف شركات كُبرى قبل فترة في إنتاج أولى العبوات المصنّعة بالكامل من مواد بلاستيكية معاد تدويرها إنزيمياً. وكانت شركة كاربيوس الفرنسية المتخصصة في الكيمياء الحيوية أقامت تحالفاً مع شركة لوريال في سنة 2017 لتطوير عملياتها البيولوجية المبتكرة من أجل إحداث ثورة في دورة حياة البلاستيك والمنسوجات، ثم انضمت إليهما في هذا المسعى مجموعة من الشركات العالمية مثل نستله وبيبسيكو. وفي العدد مقال بعنوان "سياحة فضائية خارج الرقابة البيئية"، حيث يحتدم التنافس التجاري بين شركة "بلو أوريجين" التي يملكها مؤسس موقع "أمازون" جيف بيزوس، وشركة "فيرجين غالاكتيك" التابعة للسير ريتشارد برانسون، على جذب السياح إلى الفضاء من خلال مداعبة أحلام وطموحات أصحاب المليارات حول العالم.
 
وفي افتتاحية العدد بعنوان "مَن المستفيد من البرامج الدولية؟"، يتطرَّق رئيس التحرير نجيب صعب إلى المشاريع والبرامج المموَّلة من منظمات دولية. وفي هذا الإطار يرى صعب أن "التعاون الدولي في مجال البيئة مهمّ جدّاً، ودعم الدول النامية بالتكنولوجيا والخبرة والتدريب والتمويل أساسيّ لإحداث التغيير. لكن هذا يضيع ويذهب عبثاً ما لم يحصل في نطاق خطة وطنية تقوم على تنفيذها إدارة حكومية مؤهّلة". ويضيف صعب "من المعلوم أن هناك أهدافاً بيئية عالمية، تدعمها برامج للمساعدة التقنية والمالية. لكن ضرورة الانخراط في برامج كهذه، ليكون البلد مساهماً في المساعي الدولية، لا تعني إهمال الأولويات المحلية". ويخلُص صعب إلى القول أنه "لا حلّ إلّا بتأهيل مؤسسات البيئة الوطنية وتقويتها، لتصبح قادرة على التعاطي المتوازن مع البرامج الدولية وتحويلها إلى منافع واقعية".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 5 / 10 "أتلانتيس المفقودة" برازيلية أم مغربية؟
2013 / 6 / 5 يوم البيئة العالمي 2013: فكّر... كُلْ... وفّر... قلّص بصمتك الغذائية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.