Tuesday 28 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 7 / 9 لماذا تنكمش الحيوانات والطيور؟
قال موقع «فوكس» الأميركي إن العديد من الطيور والثدييات والأسماك أصبحت أصغر حجماً في ما يبدو جراء ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض بسبب ظاهرة التغيُّر المناخي.
 
 
وأوضح الموقع أن هناك ازدياداً في الأبحاث التي تقول إن التغيُّر المناخي يعبث بأحجام جميع المخلوقات، من الضفادع ذوات الدم البارد، إلى الثدييات ذات الأجساد الدافئة، وتشير الأبحاث إلى أن تلك الظاهرة غالباً ما تجعل الحيوانات أصغر حجماً.
 
 
وتابع «فوكس» أننا نعلم بالفعل أن تغيُّر المناخ سيؤثر على الحياة البرية بطرق عدة، مثل تغيير توزيع بعض الأنواع، إلى تغيُّر لون أنواع أخرى، ولكن قد يكون من المدهش أن تطال التغييرات شيئاً أساسياً مثل حجم الجسم.
 
 
ولفت إلى أن هناك قاعدة بيئية تسمي «قاعدة بيرغمان» تقول إن الحيوانات ذوات الدم الحار، مثل الطيور أو الثدييات، يكبر حجمها في المناخات الأكثر برودة ويصغر في المناخات الأكثر دفئاً. وذكر الموقع أن هذا بديهي ومنطقي، فالكائنات الأكبر حجماً يكون لديها وقت أكبر في الحفاظ على الحرارة عندما يكون الجو بارداً، كما أن الحيوانات الصغيرة يكون لديها وقت أكبر في التبريد عندما يكون الجو حاراً، فهذا له علاقة بنسبة حجم الجسم إلى مساحة سطحه، وهو ما يحدث عن ذوبان مكعب ثلج كبير بشكل أبطأ نسبياً من مكعب صغير.
 
 
وأشار الموقع إلى أن الأدلة الأحفورية تثبت العلاقة بين التغيير المناخي وتصغير أحجام الكائنات، فخلال أكبر حدث للتغيُّر المناخي، الذي وقع منذ نحو 56 مليون سنة في أوائل العصر الأيوسيني، ارتفعت درجات الحرارة بما بين 5 و8 درجات مئوية في غضون 10000 عام، وانكمش حجم العديد من الحيوانات، بما في ذلك الثدييات.
 
 
وقال «فوكس» إن العلماء يدرسون فترات التغيُّر المناخي السابقة لفهم ما الذي قد يبدو عليه المستقبل إذا استمر التغيير المناخي وارتفعت درجة حرارة الأرض بمقدار 1.5 درجة مئوية بحلول عام 2040 مقارنة بمستويات ما قبل العصر الصناعي.
 
 
ولكن الموقع الأميركي لفت إلى تحليل في عام 2017 شمل أكثر من 950 نوعاً من الطيور والثدييات، وجد أن معظم الأنواع لها أحجام متشابهة بغض النظر عن درجة حرارة بيئتها.
 
 
وقال أحد العلماء إن هناك أدلة على أن بعض الحيوانات تكبر ولكن ليس من الواضح كيف يحدث ذلك، ورجح أحد التفسيرات أن التغيُّر المناخي يعوق الشتاء ويطيل موسم النمو، مما يسمح للحيوانات التي تأكل النباتات بالتكاثر.
 
 
ولكن الموقع قال إن الباحثين واثقون بأن التغيُّر المناخي سوف يفسد حجم الحيوانات وسيجعل العديد منها أصغر. ورغم ما يقال إن العديد من الحيوانات تمكنت من التكيُّف مع التغيُّرات، فإنه يجب الانتباه إلى أننا نقوم بتسخين الكوكب بمعدل غير مسبوق نحو 10 مرات أسرع من المتوسط الذي كان موجوداً بعد العصور الجليدية التاريخية. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 12 الحبس عاماً وغرامة لمخالفي التخلص السليم من المبيدات التالفة في الإمارات
2014 / 1 / 6 دعم الطاقة في مصر: 75% يذهب للأغنياء والمهربين
2014 / 7 / 22 قناديل البحر تتكاثر في البحر المتوسط مع ارتفاع الحرارة والحموضة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.