Sunday 03 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 4 / 8 استثمار 16 بليون دولار في برنامج الطاقة المتجددة في السعودية
توقع تقرير صدر حديثاً بلوغ حجم الاستثمارات في مشاريع البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في السعودية حوالي 60 بليون ريال (16 بليون دولار)، لافتاً إلى وجود مقومات نجاح واسعة في السعودية في مجال الطاقة الشمسية والرياح، من حيث الموقع في نطـاق «الحـزام الشمسـي العالمـي»، إضافة إلى ارتفاع نسبة عدد الأسر التي ترغب باستخدام الطاقة الكهرضوئية (الشمسية) في المسكن إلى نحو 52.26 في المئة على مستوى البلاد.
 
وركّز التقرير الصادر عن مرصد قطاع دعم الأعمال في غرفة الرياض، الضـوء علـى مشـاريع البرنامـج الوطنـي للطاقة المتجـددة، بهدف تحسين بيئة المناخ الاستثماري العام للسعودية للمستثمر المحلي والأجنبي على حد سـواء في ظل الرؤية، كما قدم استعراضا لجهـود التحول التدريجي لاستخدام مصادر الطاقة البديلة والمتجددة في السعودية، من خلال إيضاح مستهدفات الدولة لزيادة سعة توليد الكهرباء والمياه المحالة من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.
 
ومن خلال الرؤية وبرنامجها الوطني للطاقة المتجددة، يشير التقرير إلى سعي السعودية لزيادة قدرة التوليد الفعلية لمصادر الطاقة إلى ما يقـارب 58.7 جيغاواط بحلـول عام 2030 منها 40 من مصدر الطاقة الشمسية و16 من طاقة الرياح و2.7 من مصادر الطاقة المتجددة الأخرى، علماً بأنه وفقاً لاستراتيجية السعودية، تم رفع الهدف الشمسي لعام 2023 من 5.9 إلى 20 جيغاواط، بهدف تعديل مصادر الطاقة المتجددة من 9.5 إلى 27.3 جيغاواط.
 
ويوضح التقرير أن حجم سوق الطاقة المتجددة في دول مجلس التعاون الخليجي يصل إلى 17 جيغاواط وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 70 جيغاواط، مبيناً أن السعودية حققت المركز 6 عالمياً في إمكانية إنتاج الطاقة الشمسية واحتلت رقم 13 في إمكانية إنتاج طاقة الرياح.
 
وحول المخرجات المتوقعة لمشاريع البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في السعودية في ظل الرؤية، توقع التقرير أن يصل إجمالي القدرة التوليدية لمشاريع البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في السعودية إلى نحو 5.6 مليون ميغاواط - ساعة، ورفع نسبة المشاركة في إجمالي الطاقة المستخدمة إلى 30 في المئة خلال عام 2030، وأن نصيب الفرد من إجمالي الطاقة الكهربائية في السعودية نحو 8.954 كيلوواط للساعة.
 
ويعدّ البرنامج الوطني للطاقة المتجددة مبادرة استراتيجية تحت مظلة رؤية المملكة ومبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة تستهدف زيادة حصة السعودية في إنتاج الطاقة المتجددة إلى الحد الأقصى.
 
وبدأ البرنامج في خريطة طريق محددة ومتسقة لتنويع مصادر الطاقة المحلية وتحفيز التنمية الاقتصادية والعمل وصولاً لاستقرار اقتصادي مستدام في السعودية في ضوء أهداف الرؤية 2030 والتي تتضمن تأسيس صناعة الطاقة المتجددة ودعم تطور هذا القطاع الواعد وذلك بالعمل على الوفاء بالتزامات السعودية تجاه تخفيض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 6 / 14 عدد حزيران (يونيو) من مجلة "البيئة والتنمية": الإستثمار في الطبيعة يحمي الإنسان والأرض
2021 / 8 / 30 الكويت تسعى لتحويل أكبر مكب للإطارات إلى مدينة سكنية
2014 / 10 / 21 أميركا الشمالية: الملوثات ترتفع 14% خلال 6 سنوات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.