Monday 20 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 4 / 1 الأقنعة والقفازات التي تحمي الناس من «كورونا» تشكِّل تهديداً مميتاً للبرية
كشف باحثون أن الأقنعة والقفازات الواقية من الفيروسات تضر بالحياة البرية. وتوصَّل تقرير إلى أن الأقنعة والقفازات التي تحمي الناس من فيروس «كورونا» تشكّل تهديداً مميتاً للحيوانات من الكلاب إلى طائر البطريق.
 
وكان من بين الضحايا سمكةٌ عالقة في إصبع قفاز مطاطي في هولندا، وبطريقٌ في البرازيل ابتلع قناعاً استقر في معدته، وثعلبٌ في المملكة المتحدة لم يستطع التخلص من قناع، حسب صحيفة الغارديان البريطانية.
 
وأجرى مختصّون بحثاً في المواقع الإخبارية ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي نشرها جامعو القمامة ومراقبو الطيور ومراكز حماية الحياة البرية وأطباء بيطريون، ووجدوا حوادث على الأرض وفي المياه في جميع أنحاء العالم. لكنهم أفادوا بأن هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات، ومن ثَمّ أطلقوا موقعاً على شبكة الإنترنت حيث يمكن لأي شخص إرسال تقرير.
 
تعدّ الدراسة المنشورة في مجلة علم الأحياء أول نظرة عامة على حالات ابتلاع أو وقوع الحيوانات في شِراك معدات الوقاية من فيروس «كوفيد-19». وكانت نفايات معدات الوقاية الشخصية عبارة عن قفازات مطاطية وأقنعة للاستخدام مرة واحدة تتألف من خيوط مطاطية ومعظمها من نسيج بولي بروبيلين.
 
وكان أول ضحية عصفور «روبن» الأميركي وجده الباحثون عالقاً في قناع في كندا في نيسان (أبريل) 2020. وشملت الحوادث الأخرى سمكة منتفخة عُثر عليها ميتة في قناع وجه بالقرب من شاطئ «ميامي بيتش» في الولايات المتحدة، وسرطان البحر في فرنسا نفق داخل قناع. كما عثر المختصون على تقارير عن خفاش «سيروتين» عالق بين قناعين في هولندا، وقنفذ ميت في قفاز في المملكة المتحدة، وقرد في ماليزيا يحاول أكل قناع، كذلك عثُر على حيوانات أليفة، خصوصاً الكلاب، وقد ابتلعت الأقنعة.
 
وذكرت ليزلوت رامبونيت من جامعة لايدن في هولندا، إحدى مؤلفي التقرير، أن «مقاومة الحيوانات تَضعف جراء التشابك، وتصاب بالجوع وعدم استطاعة تناول الطعام بسبب البلاستيك الموجود في معدتها».
 
وبدأ رامبونيت وأوك فلورين هيمسترا، الباحثان في مركز «ناتشورالز» للتنوع البيولوجي في «لايدن» في هولندا، البحث عن الحوادث بعد أن نبّه المتطوعون إلى وجود سمك «الفرخ الأوروبي» محاصراً في مجرى مائي في أثناء تنظيفه، كما جرى رصد طير «الكركي» المائي تصنع أعشاشها في القنوات الهولندية من الأقنعة والقفازات. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 5 / 20 مصر والمغرب من الأعلى تأثراً بصدمات الغذاء: خطر ارتفاع الأسعار على اقتصادات الدول
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.