Tuesday 16 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2024 / 7 / 15 الأمم المتحدة تتبنى خطة لمكافحة العواصف الترابية والرملية
(أسوشيتد برس) - أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء أن العقد القادم (2025 إلى 2034) هو عقد مكافحة العواصف الرملية والترابية التي تتزايد وتهدد الصحة والاقتصادات في العالم.
 
وأبلغ سفير أوغندا لدى الأمم المتحدة، غودفري كووبا، الذي عرض القرار نيابة عن مجموعة الـ77، التابعة للأمم المتحدة التي تضم 134 دولة نامية إلى جانب الصين، أمام الجمعية العامة المكوّنة من 193 عضواً، أن المبادرة تهدف إلى "وقف وتخفيف الآثار السلبية للعواصف الرملية والترابية من خلال تعاون دولي وإقليمي".
 
واعتمدت الجمعية القرار بالإجماع وبضربة مطرقة من رئيس الجمعية العامة، دينيس فرانسيس.
 
وفي إطار المبادرة التي ستستمر عقدا، وتم اعتمادها يوم الأربعاء، قالت الجمعية العامة إن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) ستعزز ممارسات التخفيف من التصحُّر في البلدان المتضررة، بما في ذلك "الإدارة السليمة لاستخدام الأراضي، والتشجير وإعادة التشجير، وبرامج استعادة الأراضي".
 
ويدعو القرار كذلك إلى تعاون عالمي لتعزيز أنظمة الإنذار المبكر، وتبادل معلومات الطقس للتنبؤ بالعواصف الترابية والرملية.
 
وأتى اعتماد القرار قبل يومين من اليوم العالمي لمكافحة العواصف الرملية والترابية في 12 تموز (يوليو)، الذي أعلنته الجمعية العامة العام الماضي، وسيتم الاحتفال به لأول مرة.
 
ودعا هذا القرار الدول إلى الاحتفال باليوم من خلال الأنشطة التعليمية وغيرها من الأنشطة التي تعمل على رفع مستوى الوعي العام بأهمية مكافحة العواصف الرملية والترابية للصحة العامة، وتحسين استخدام الأراضي، وتعزيز "القدرة على الصمود في مواجهة تغيُّر المناخ".
 
وفي تقرير صدر عام 2022، أشارت اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحُّر إلى أن العواصف الرملية والترابية "زاد تواترها بشكل كبير في السنوات الأخيرة".
 
وأضاف التقرير أن العواصف يمكن أن تفاقم أمراض الجهاز التنفسي، وقتل المحاصيل والماشية، وزيادة التصحُّر، رغم أن توثيق تأثيرها محدود.
 
وقدّرت الاتفاقية أن 2 تريليون طن من الرمال والغبار تدخل الغلاف الجوي سنوياً، معظمها في الأراضي الجافة والمناطق شبه الرطبة ذات الغطاء النباتي الشحيح، وأن غالبية الانبعاثات تنتج عن ظروف طبيعية، لكن الجفاف وتغيُّر المناخ يؤديان إلى تفاقم المشكلة.
 
كما قدّر التقرير أن "ما لا يقل عن 25 في المئة من انبعاثات الغبار عالمياً منشأها الأنشطة البشرية" مثل الإدارة الخاطئة للأراضي والاستخدام العشوائي للمياه.  
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 3 / 18 تلوث نبع التنور في عجلون
2014 / 7 / 16 مشروع في دبي لإقامة أكبر بحيرة اصطناعية في العالم
2024 / 1 / 24 ‏"COP28"... ست نتائج تفاوضية هي الأكثر طموحاً منذ اتفاق باريس
2022 / 10 / 25 هيئة البيئة-أبوظبي تسعى لتحقيق هدفها لإعلان حكومة أبوظبي خالية من المنتجات المستخدمة لمرة واحدة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.