Saturday 01 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 10 / 5 الحشرات الغازية تلحق أضراراً فادحة بالاقتصاد العالمي
تتسبب الحشرات الغازية، التي تزداد أعدادها من جراء ازدياد حمولات الشحن والاحترار العالمي، بأضرار قيمتها 77 بليون دولار كل سنة، وهو رقم "أقل بكثير من الواقع" لأنه يغطي جزءاً محدوداً من العالم على ما كشفت دراسة فرنسية حديثة.
 
وكثيرة هي الأضرار الناجمة عن هذه الحشرات التي تنمو خارج بيئتها الطبيعية، وتتراوح من الأضرار التي تطال السلع والخدمات وصولاً إلى الخسائر الزراعية ومروراً بالتداعيات على الصحة.
 
ويتسبب النمل الأبيض "كوبتوتيرمس فورموزانوس" بالجزء الأكبر من الأضرار، ويتعذر القضاء على هذا النوع من النمل عند استيطانه منطقة ما، ومن المرجح أن ينتشر في أوروبا في ظل الاحترار المناخي. كما تبين لفريق العلماء المتعدد الاختصاصات الذي ضم باحثين من المركز الوطني للأبحاث العلمية وجامعة باريس الجنوبية ومعهد الأبحاث من أجل التنمية في فرنسا.
 
وأشارت الدراسة إلى أن 10 في المئة من الحشرات التي تدخل منطقة جديدة تستوطنها، و10 في المئة منها تنتشر فيها على نطاق واسع.
 
ومن الحشرات الغازية الأخرى فراشات «بلوتيلا كزيلوستيلا» التي تتسبب بأضرار قدرها 4.5 بليون دولار في السنة، والخنفساء "تيتروبيوم فوسكوم" التي تؤدي إلى خسائر بقيمة 4.4 بليون دولار في كندا وحدها.
 
أما على صعيد الصحة، فتتخطى كلفة المشاكل الناجمة عن الحشرات الغازية 6.5 بليون دولار في السنة، من دون احتساب الملاريا وفيروس زيكا اللذين ينقلهما البعوض. وتعد حمى الضنك المرض الأكثر كلفة مع 84 في المئة من النفقات. في مقابل 15 في المئة لفيروس النيل الغربي.
 
ولا تشمل الحسابات أيضاً الأضرار التي تلحق بالمسارات الطبيعية، مثل تلقيح المحاصيل.
 
ومن المرتقب ان يتدهور الوضع تحت وطأة الاحترار العالمي.
 
ودعت الدراسة إلى اتخاذ تدابير استباقية للحد من تداعيات هذه المشكلة، من قبيل مراقبة الحمولات الآتية من بعض المناطق، واعتماد تشريعات للحد من بعض الصادرات، ورش مبيدات حشرات على الحمولات العالية المخاطر.
 
الصورة: شجرة نخرها النمل الأبيض.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 9 / 7 إعادة افتتاح حرج بيروت
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.