Thursday 18 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 9 / 28 ينابيع متفجرة في أعماق الفضاء!
أفاد علماء فلك أمس أنهم رصدوا دليلاً على وجود رذاذ بخار ماء يتصاعد من القمر "يوروبا" التابع لكوكب المشتري، في كشف قد يسهل التحقق من وجود حياة في المحيط الدافئ المالح تحت سطحه الجليدي. وهي المرة الأولى التي يضع فيها العلماء أيديهم بشكل حاسم لا على أثر لماء مختفٍ تحت التربة كما في المريخ، أو عينات صغيرة جداً، بل ينابيع عملاقة تضخ الماء لمسافات مرتفعة جداً ومرئية من الفضاء.
 
وقالت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إن التلسكوب الفضائي هابل رصد الرذاذ من مسافة 200 كيلومتر فوق سطح يوروبا، ويفترض أن يكون مادة مطيرة عائدة إلى سطحه. ويصف العلماء يوروبا بأنه أحد الأجرام المتوقع وجود حياة عليها داخل المنظومة الشمسية وراء الأرض وفيه محيط عالمي تبلغ كمية مياهه ضعف إجمالي ما تحويه بحار الأرض، ويقع تحت طبقة من الجليد الصلب الشديد البرودة غير المعروفة سماكتها. ويبلغ قطر يوروبا نحو 3100 كيلومتر وهو أصغر قليلاً من قمر الأرض. ويدور حول المشتري أربعة أقمار وهو ثاني أقرب الأربعة إلى الكوكب الضخم. وقال العلماء إن التلسكوب لاحظ الرذاذ ثلاث مرات في 2014 أغلبها حول المنطقة القطبية الجنوبية للقمر يوروبا.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 8 / 5 أمطار صيفية من السعودية إلى الصين وأميركا
2022 / 8 / 5 هكذا ساهمت المغنية تايلور سويفت في "رفع درجة حرارة الأرض"
2023 / 4 / 6 اليابان تستهدف زيادة إمدادات الهيدروجين 6 أضعاف
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.