Sunday 25 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 8 / 23 اكتشاف "أدونيس" أقدم شجرة في أوروبا
اكتشف علماء شجرة صنوبر بوسنية في شمال اليونان تبلغ من العمر 1075 عاماً، مرجحين أن تكون أقدم كائن حي في القارة. وحُسب عمرها من خلال عدد حلقاتها التي تتشكل سنوياً على مدار زمن نموها.
 
كانت قبائل الفايكينغ الاسكندينافية تصول وتجول في أوروبا الشمالية حين كانت الشجرة شتلة صغيرة عام 941. وكان عمرها 250 عاماً عندما بدأ تأسيس جامعة أكسفورد البريطانية.
 
ضم فريق العلماء الذي اكتشف الشجرة باحثين من جامعات سويدية وألمانية وأميركية. وقال باول كروسيك، قائد البعثة المختص بتحديد أعمار الأشجار: "إنه أمر رائع للغاية أن يبقى هذا الكائن الحي الكبير والمعقد المثير للإعجاب هذه المدة الطويلة في مثل هذه البيئة الصعبة، في أرض جرى استغلالها لأكثر من 3000 عام".
 
وتسمح دراسة الأشجار القديمة للعلماء بالحصول على معلومات أفضل لتاريخ تغير المناخ. وتعد شجرة الصنوبر البوسنية واحدة من 12 شجرة معروفة يقترب عمرها من هذا السن في غابات جبال بيندوس. وأطلق العلماء اسم "أدونيس" على الشجرة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 11 / 4 اكتشاف دلفين أحدب غير معروف
2014 / 12 / 30 دينوصورات في الجزائر
2013 / 10 / 28 سيارات بلا سائق ولا وقود في بريطانيا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.