Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2012 / 12 / 7 استخراج الغاز من الصخر الزيتي
تعتزم الجزائر، رابع أكبر مصدّر للغاز في العالم، تطوير مصادر الغاز من الصخر الزيتي. ويقول مسؤولون جزائريون إن احتياطات البلاد من الغاز الموجود في الصخر الزيتي تصل الى 17 تريليون متر مكعب، أي نحو أربعة أضعاف احتياطاتها الحالية المعلنة من الغاز.
وتعتبر الجزائر ثامن أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم. لكن استهلاكها للغاز في تزايد مستمر، ويقول مسؤولون إن ذلك سوف يأتي على كل إنتاجها سنة 2019. ويبدو أنها تريد تطوير صناعة استخراج الغاز من الصخر الزيتي لضمان استمرار منافستها في قطاع الطاقة.
ويخشى المهتمون بالبيئة في الجزائر من الآثار الضارة الناتجة عن التكنولوجيا المستخدمة في تكسير الصخور لاستخراج الزيت. ويقول مدير قسم تطوير الطاقة الأحفورية شمس الدين شيتور إن استخدام المياه أو الضغط الهيدروليكي لتفتيت الصخور يضعف طبقات الأرض ويزيد احتمالات حدوث هزات أرضية. كما أن هذه التكنولوجيا تستهلك كميات كبيرة من المياه ما يؤدي الى تدمير النظام البيئي لمنطقة الصحراء. ويوضح أن ضخ 15 ألف متر من المياه في كل بئر، بينما لا يزيد بعد البئر عن الأخرى مئة متر، يعتبر كارثياً لدولة تعاني أصلاً من شح المياه.
وأبدى شيتور خشيته من تلوث أحواض المياه الجوفية بالمواد الكيميائية المستخدمة أثناء ضخ المياه.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 3 دعوة سكان عدن إلى الاستفادة من مياه الوضوء
2016 / 9 / 8 اكتشاف جسيمات ملوثة داخل أنسجة الدماغ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.