Sunday 25 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 8 / 2 بساتين على سطوح المطاعم في ساو باولو تسمدها نفايات الطعام
بين ناطحات السحاب في ساو باولو، تنمو الطماطم والكرز والليمون على سطح أحد المطاعم، في مزرعة مبتكرة تعتمد على بقايا الطعام، على غرار 20 مطعماً آخر يحاول أصحابها الاستفادة من هذه البقايا.
 
ويقول جوليان ميرسييه، مدير مطعم «بيلبوكيه» الفرنسي في ساو باولو: «هذه المزروعات لا تكفي لإمداد المطعم بالمواد الغذائية، لكن ما هو مهم أننا نعيد تدوير طن ونصف الطن من النفايات العضوية شهرياً».
 
وانضم هذا المطعم، قبل أشهر، إلى مشروع أطلقه معهد «غواندو» بهدف إنشاء شبكة لجمع النفايات من المطاعم ومعالجتها وتسليمها كسماد. وتقف وراء هذه المبادرة فيرناندا دانيلون، وهي صحافية سابقة تركت عملها وأسست «غواندو» قبل عامين. وإضافة إلى معالجة النفايات، تقدم المؤسسة استشارات للمطاعم حول إنشاء البساتين الصغيرة على سطوحها. وتقول: «بدأنا قبل عامين مع مطعم واحد، واليوم نعمل مع 17 ونتفاوض مع 10 أخرى».
 
هذه الطريقة التقليدية في التسميد، أي صنع الأسمدة الزراعية من بقايا الطعام، لا تحتاج إلى أنزيمات أو عوامل تسرع تخمرها، بل المهم فقط اتباع طريقة في مزج المواد العضوية بالتراب وتعريضها للأوكسيجين، وتستغرق هذه العملية ثلاثة إلى أربعة أشهر.
 
وبدأت فكرة إعادة التدوير تدخل في الثقافة، كما جرى مع عمال مطعم «ميسا 3» الواقع في أحد الأحياء الشعبية من المدينة، بعدما تلقوا تدريباً في «غواندو». وتقول صاحبته آنا سواريس: «حين نعرف كمية النفايات التي ننتجها، ندرك قدر الهدر». ويتبع المطعم سياسة إعادة تدوير للزجاج، ويستخدم الأغطية المصنوعة من الورق المقوى للحد من استخدام البلاستيك.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 10 / 15 يقطينة تزن ألف كيلوغرام
2016 / 4 / 20 المحطة النووية الأولى في الإمارات أنجزت بنسبة 87 في المئة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.