Friday 28 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 7 / 19 صغار البط لديها قدرات ذهنية كبيرة
كشفت دراسة أن صغار البط لديها منذ ولادتها القدرة على تمييز المفاهيم المجردة، مثل "التشابه" و"الاختلاف"، فيما كان العلماء يظنون أن هذه المفاهيم حكر على البشر وبعض الحيوانات الذكية، مثل القردة.
 
ولكن بخلاف الحيوانات التي تعد ذكية، لا يكتسب صغير البط هذه القدرات، بل تتكون لديه فطرياً، وفق الدراسة المنشورة في مجلة "ساينس" الأميركية. وقال الباحث في جامعة أوكسفورد أليكس كاكلنيك: "بحسب علمنا، إنها المرة الأولى التي يثبت فيها وجود خاصية التمييز في المفاهيم المجردة، فطرياً ومن دون تدريب، لدى غير البشر".
 
وبموجب هذه الخاصية، يستطيع صغير البط التعرف إلى أمه في الدقائق الـ15 التالية لولادته. وعرض العلماء لعدد من صغار البط أزواجاً من الأشياء المتشابهة أو المختلفة من حيث اللون والحجم. بعد ذلك، عرضوا لها أزواجاً أخرى، منها ما يشبه ما شاهدته ومنها ما يختلف عنها، وفي 70 في المئة من الحالات، اختارت الصغار الأزواج المشابهة لما شاهدته إثر ولادتها.
 
وتظهر هذه الدراسة أن "الحيوانات التي لا تعد ذكية، قد تكون لديها القدرة على التحليل المجرد حتى في أعمار مبكرة".
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 10 / 28 علماء يسعون لحماية الحشرات من أضواء المصابيح
2013 / 5 / 14 برنامج مغربي لإنتاج وتوزيع أكياس التسوق القماشية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.