Wednesday 08 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 7 / 14 بيانات اليونسكو عن وضع أعالي البحار والنظم الإيكولوجية البحريّة
نحو 60 في المئة من الشعاب المرجانيّة في العالم معرّضة للخطر بسبب الأنشطة المحليّة. ويعاني ما يقارب 50 في المئة من إجمالي مخزون الأسماك في النظم الإيكولوجية البحريّة الكبيرة من الاستخدام المفرط. وقد تعرض 64 نظاماً إيكولوجيّاً بحريّاً من أصل 66 نظاماً حول العالم لارتفاع درجات حرارة المحيطات خلال العقود السابقة. هذه الأرقام المثيرة للقلق نتجت عن التقييمات الدوليّة التي أجرتها اللجنة الحكومية الدولية البحريّة لمنظمة اليونسكو بشأن حالة أعالي البحار في العالم والنظم الإيكولوجية البحريّة الكبيرة. وذلك من أجل دعم صناع القرار الوطنيين والمنظمات الدولية في تحديد أولويات تعديل السياسات وتطوير التقييمات الدورية في المستقبل.
 
رصدت هذه التقييمات الآثار التراكميّة المتزايدة للتغيرات المناخية والأنشطة الإنسانية على النظم الإيكولوجية البحريّة والمحيطات داخل الحدود الوطنية وخارجها. وينتج عن ذلك تدهور صحة الموارد وإنتاجيتها، خصوصاً بسبب الصيد الجائر والتلوث، إلى جانب ضعف الالتزام الوطني والإدارة الدوليّة للمياه العابرة للحدود.
 
وقد تم الكشف عن بيانات المحيطات المفتوحة والنظم الإيكولوجية البحرية الكبيرة في مقر منظمة الدول الأميركية في واشنطن، وذلك في إطار برنامج تقييم الموارد المائية العابرة للحدود الذي يموله مرفق البيئة العالمية.
 
وللمحيطات المفتوحة والنظم الإيكولوجية البحرية الكبيرة أهمية كبرى في الاقتصاد العالمي، لما تقدمه من خدمات لرفاهية الإنسان وللتنمية الاقتصادية الاجتماعيّة. وتقدّر مساهمة النظم الإيكولوجية البحرية الكبيرة بما يعادل 28 تريليون دولار للاقتصاد العالمي، من خلال الخدمات التي تقدمها، بما في ذلك الأسماك لأغراض الغذاء والتجارة، والسياحة والاستجمام، وحماية الشواطئ من انجراف الرمال، فضلاً عن فوائد غير ملموسة في مجالات الثقافة.
 
هنا بعض نتائج تقييم الموارد المائية العابرة للحدود:
- 60% من الشعاب المرجانية في العالم معرضة للخطر من جراء الأنشطة المحليّة.
- 90% من الشعاب المرجانية قد تكون عرضة للخطر سنة 2030 من جراء آثار الأنشطة المحلية والتغيرات المناخية.
- يدير 100 اتفاق دولي المحيطات المفتوحة التي تعاني من حالة تدهور شديد.
- 64 نظاماً إيكولوجياً بحرياً كبيراً من أصل 66 نظاماً تعرضت لارتفاع درجات الحرارة في المحيطات منذ عام 1957 (ارتفاع سريع في درجات الحرارة في المناطق الشمالية الغربية والشمالية الشرقية من المحيط الأطلسي وغرب المحيط الهادئ).
- احتمال انخفاض نسبة صيد الأسماك في النظم الإيكولوجية البحرية الكبيرة المعرضة للخطر وبحر سيبيريا الشرقي بنسبة 28%.
- 50% من إجمالي مخزون الأسماك في النظم الإيكولوجية البحرية الكبيرة تعاني من الاستغلال المفرط.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 9 / 22 غوتيريش يحذّر من «كارثة مناخية»
2023 / 2 / 7 دراسة: تلوُّث الهواء يزيد العرضة للاكتئاب الحاد بـ16%
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.