Thursday 11 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 6 / 29 اليمنيون ينفقون 35% من دخلهم على تعاطي القات
كشف تقرير لمنظمة العمل الدولية أن إنفاق متعاطي القات اليمنيين يصل إلى أكثر من 1.6 بليون دولار سنوياً.
 
وأوضح مكتب المنظمة في اليمن، عبر دراسة أولية لعمل الأطفال في زراعة القات وبيعه، أن زراعة القات تعد أكثر القطاعات استقطاباً لعمل الأطفال، حيث بلغت عمالة الأطفال 57 في المئة، وما يتم إنفاقه على القات يصل إلى 35 في المئة من دخل الأسرة. وأشار التقرير إلى أن القات يشكل ما يقارب ثلث الناتج المحلي الإجمالي الزراعي، ويوفر العمل لشخص واحد من كل 7 يعملون في اليمن، مؤكداً أنه سلعة لا تضيف أي قيمة حقيقية للإنتاج والدخل القومي للبلاد.
 
وبحسب دراسة سابقة أجرتها الحكومة اليمنية، فقد جاء الإنفاق على شراء القات في المرتبة الثانية بعد الإنفاق على الحبوب في الريف. ويتعاطى القات مجموعة من "المخزّنين الفقراء" ذوي الدخل المحدود غير القادرين على تأمين احتياجاتهم الأساسية، مما يزيد معاناتهم وحرمانهم وعدم حصولهم على الضرورات الحياتية. كما أظهرت الدراسة الرسمية أن القات يضيع على الدولة اليمنية 20 مليون ساعة عمل يومياً على الأقل.
 
ووفقاً لإحصاءات أصدرتها وزارة الزراعة اليمنية قبل فترة، فإن مساحة القات ازدادت خلال العقود الأربعة الماضية نحو 21 ضعفاً، وهو يزرع في 18 محافظة من إجمالي 21 محافظة يمنية، وتتركز زراعته بدرجة كبيرة في 6 محافظات.
 
ويعدّ القات من أكثر المحاصيل استهلاكاً للمياه، حيث يقدر ما يستهلكه بنحو 70 في المئة من المياه الجوفية، في بلد يواجه نقصاً حاداً وتهديداً خطيراً لنضوب مخزونه المائي وآباره الجوفية.
 
ولفت محللون اقتصاديون وبيئيون إلى أن تقرير منظمة العمل الدولية، الذي تحدث عن حجم الإنفاق، لم يتحدث عن الآثار الصحية والاجتماعية الناجمة عن تعاطي القات ولا عن مخلفات البلاستيك والسموم والمبيدات المحرمة دولياً التي تستخدم في زراعته.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 3 / 18 مؤتمر الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في البحرين
2014 / 5 / 13 مواد كيميائية في الصابون ومعجون الأسنان قد تصيب الرجال بالعقم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.