Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 6 / 28 بيجينغ تنخسف ومبانيها وأنفاقها في خطر
حذر فريق علمي دولي من أن العاصمة الصينية بيجينغ تنخسف تدريجياً بسبب الإفراط في استخراج المياه الجوفية وتفتت الصخور التحتية، وذلك بمعدل 11 سنتيمتراً سنوياً.
 
ويقول الباحثون إن انخساف المدينة يهدد حياة سكانها وقد يؤثر بشكل تدميري على منظومة السكك الحديد الخاصة بالقطارات السريعة جداً. وأجري قياس ارتفاع الأرض بواسطة مقياس InSAR الراداري الذي يعمل بمبدأ التداخل الضوئي ويسمح بتسجيل أي تشوهات في تضاريس الأرض مهما كانت ضئيلة.
 
يظهر الانخساف بشكل أكثر وضوحاً في منطقة تشاويان التي تتصف بتعدد ناطحات السحاب، وعند الطرق الدائرية وغيرها من البنى التحتية للمدينة. وهو بالغ الخطورة على الأبنية العالية والأنفاق.
 
وتقع بيجينغ في سهول تراكمت تحتها مياه جوفية. ويؤدي حفر الآبار واستخراج المياه إلى تلبّد الصخور وارتصاصها على شكل يحاكي قطعة إسفنجية تتعرض للتجفيف. وتوجد عشرات الآلاف من آبار الماء في المدينة وضواحيها تستخدم للري ومشاريع التشجير.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 3 / 26 طاقة الإماراتية تخطط لتوسّع في محفظة الطاقة المتجددة
2014 / 8 / 5 بوصلة مغناطيسية للفراشة المهاجرة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.